السيارات

أغرب سيارات الهاتشباك تم بناؤها جيداً 2022

أغرب سيارات الهاتشباك تم بناؤها جيداً 2022، مما أدي إلى شهرة السيارات قبل نزولها السوق خاصة فى الأسواق العربية والتي منها مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

Advertisements

أغرب سيارات الهاتشباك وذلك عندما قامت فولكس فاجن بتعميم السيارات الهاتشباك في الثمانينيات، كانت تقدمها عبر وصفة واضحة. خذ سيارة عملية وغير مكلفة نسبيًا وامنحها قطع أداء يمكن أن يستمتع بها المتحمسون. ولم تعد فكرة السيارة الممتعة للقيادة مقترنة بنظام الدفع الخلفي. فقد قدمتها بنظام جديد تمامًا، وكانت تقدمه للسائقين الأكثر خبرة لإقناعهم بالسير بسرعة. وكان النظام يقتضي الاهتمام بضرورة إدارة توجيه عزم الدوران، مع إحتضان التوجيه المنخفض واستخدامه لتحقيق أقصى استفادة من سيارة هاتشباك عالية القوة.


شاهد 8 من أغرب سيارات الهاتشباك، بعضها لم ينتج وبعضها توقف في بدايته

وقد ركزت بعض سيارات الهاتشباك الأكثر شهرة على كونها خفيفة الوزن وذكية، ولكن هذه المميزات ليست

هي ماسنركز عليه هنا. ولكننا نذهل لبعض السيارات التي أخذت، أو تأخذ، كل شيء إلى أقصى الحدود.

وغالبًا ما تذهب بعيدًا أو تهدم الفكرة الأصلية التي بنيت من أجله سيارات هذا القطاع ذائع الصيت.

وفي حال كنت تبحث عن سيارة VW Golf W12-650 في الصورة أدناه ، فلن تجدها. فقد كانت هذه السيارة مفهومًا، ولم يتم بنائها، أما بقية السيارات التالية فقد كانت حقيقة.

لقد قدمت لنا شطحات سيارات الهاتشباك مجموعة من أغرب سيارات الهاتشباك التي بنيت علي الأطلاق، شملت

الشكل وشملت ايضًا المحركات، وشطحات مختلفة من شركات صناعة السيارات ومطوريها. نتناولها في قائمة تضم

Advertisements

8 من أغرب سيارات الهاتشباك التي تمت صناعتها علي الإطلاق.

MG Metro 6R4 (1984-1987)

كانت سيارة الهاتشباك طراز مترو أوستن أحد أكثر السيارات مللًا، والأكثر شعبية بشكل خاص في الثمانينيات.

ولكنها كانت واحدة من أغرب سيارات الهاتشباك، وكانت تعتمد على نظام أساسي مصغر ولكنه خالي من سحر أو

أسلوب السيارة الأيقونية. وظلت كذلك لجزء كبير من حياتها، ورغم هذا كانت مترو السيارة الصغيرة الأكثر مبيعًا في

المملكة المتحدة. فكانت MG Metro نسخة دافئة بلطف لكنها كانت مثيرة مثل عملية جمع الطوابع.

أقرأ أيضاً حول تويوتا الجديدة Toyota bZ4X الكهربائية 280 ميل

ومع ذلك، وفي مكان ما في مجموعة أوستن روفر، كان لدى شخص ما فكرة الدخول بها في سباق الرالي ضمن المجموعة ب. وكانت النتيجة لا علاقة لها بالسيارة الأصلية باستثناء تشابه في هيكل السيارة خفيف الوزن. وبدلاً من محركها الرباعي الأسطوانات سعة 1.1 لترًا تحت غطاء المحرك يسانده فتيس يعمل بنظام الدفع للعجلات الأمامية، قام باستبداله بمحرك 6R4 بستة اسطوانات V6 مفصل خلف مقعد السائق يعمل على تشغيل جميع العجلات الأربع.

وطوّرت شركة Williams Grand Prix Engineering السيارة، ولكن لتتمكن من الاندفاع، كان لا بد من موافقتها. وتم بناء نسخة ‘Clubman’ التي تسير على الطريق، وأنتجت الشركة 200 سيارة منها فقط.

كانت من أغرب سيارات الهاتشباك، وكان محركها ينتج ما يزيد قليلاً عن 200 حصان. وتم بناء 20 سيارة أخرى وفقًا للمواصفات الدولية، وكان المحرك متوحشًا ويضخ 410 حصانًا مجنونًا. ولكن لسوء الحظ.

أعاقت مشاكل المحرك نجاحها في الاندفاع في موسمها الأول، وقبل أن يتم تسويتها، واجهت المجموعة الثانية النهاية الحتمية للفشل ومات المشروع.

Renault sport Clio V6 Phase 2 (2001–2005)

في عام 2001، أطلقت رينو نسخة مذهلة من الهاتشباك الشهيرة كليو. كانت حقًا واحدة من أغرب سيارات الهاتشباك، وفيها مزقت شركة صناعة السيارات الفرنسية كتاب القواعد الخاصة بسيارت الهاتشباك الساخنة التي تسير على الطرق.

وجعلت فريق تصميم Tom Walkinshaw Racing يطورون ويصنعون السيارات بمحرك سداسي الإسطوانات V6 مثبت في المنتصف. وعندما تم طرح سيارة Phase 2 في عام 2003، أصبحت أقوى هاتشباك بإنتاج متسلسلة في العالم.

وكان المحرك يسلم أكثر من 250 حصانًا إلى العجلات الخلفية من خلال ناقل حركة يدوي بخمس سرعات. ومن المثير للدهشة أنه تم إنتاج إجمالي 2822 سيارة، مما يجعلها سيارة نادرة ولكنها ليست سيارة أحادية القرن.

اشتهرت السيارة بصعوبة التعامل معها، مع قاعدة عجلات قصيرة ونهاية خلفية ثقيلة مما أدى إلى زيادة السرعة. ونظرا لسوء صناعتها وضعت ضمن أغرب سيارات الهاتشباك.

نظرًا لأنها كانت تعتمد على نسخة مختصرة من AMC Hornet، كانت سيارة Gremlin تعمل بنظام الدفع الخلفي. وعندما أراد شخص ما صنع نسخة ساخنة من هاتشباك الصغير القبيح بأسلوب أمريكي حقيقي.

قاموا ببساطة بإسقاط محرك ثماني الإسطوانات V8 تحت غطاء المحرك. فعل AMC ذلك بنفسه، لكنها رغم محركها الضخم كانت تنتج 150 حصانًا تافهًا.

ومع ذلك، رأت وكالة Randall AMC في ميسا، بولاية أريزونا، فرصة جيدة واستبدلت الوحدة سعة 4.7 لتر بمحرك 6.6 لتر بمباركة AMC وكانت النتيجة مذهلة. بوزن أقل بحوالي 1000 رطل من سيارة موستانج أو تشارجر.

وانتجت هذه السيارة في أوائل السبعينيات ، وكان يمكن للناس شراء سيارة مدتها في مسافة الربع ميل 13 ثانية، وكانت تباع مقابل 2995 دولارًا لدى التجار.

وأدخلت عليها تعديلات كثيرة جعلت من طراز Gremlin يفقد أي مصداقية السيارات القوية، وفشل بيعها بالتالي، ونتيجة لذلك، تم بناء 21 سيارة فقط – 20 بيعت للشارع وواحدة حفظت في المصنع، وتم بناء النسخة رقم 22 في عام 2012، وبالطبع لم تباع.

8 من أغرب سيارات الهاتشباك التي تم بناؤها على الإطلاق
8 من أغرب سيارات الهاتشباك التي تم بناؤها على الإطلاق

Nissan Micra 350SR

لمزيد من الجنون بمحرك متوسط​، وشطحات أغرب سيارات الهاتشباك، قدمت لنا الصانعة اليابايانة نيسان سيارتها ميكرا 350SR. وكانت أسوأ ماصنعت نيسان، رغم أنها يفترض أن تكون ساخنة.

فأحضرت نيسان صانع السيارات Ray Mallock Ltd (RML) لهندسة العجائب الصغيرة في هذه السيارة. وكانت شركة RML قد عملت مع شركة Nissan في بطولة سياحة السيارات البريطانية British Touring Car Championship (BTCC) من قبل.

جنرال موتورز Chevy Silverado الأكتفاء بنسخة 2022

واستعدت الشركة للعمل على تثبيت نسخة معدلة من سيارة السباق Primera في الجيل K12 Micra. ولم تكتف بوضع المحرك في المنتصف، بل قامت أيضًا تثبيت علبة التروس المتسلسلة للسباق بست سرعات.

وتم توجيه القيادة إلى العجلات الخلفية. ومن المفهوم أن محرك السباق عالي القوة لا يناسب السيارة، ولايمكن على الإطلاق استخدامه على الطريق، لذلك تم تبديله بمحرك من سلسلة نيسان VQ سعة 3.5 لتر V6 وفتيس تقليدي بست سرعات.

تم بناء سيارة واحدة فقط، وانتهى بها الأمر مع مجلة Evo في المملكة المتحدة، واعطتها الشركة للمجلة كجزء من أسطول الاختبار طويل المدى. وقالت المجلة إن القيادة كانت تصم الآذان وصعبة جدًا وصوتها مزعج للغاية.

وقارنتها المجلة بـ “… المدرسة القديمة لسيارة 911، ورغم أنها كانت من أغرب سيارات الهاتشباك واكثرها شطحًا، لكن المجلة وصفتها أيضًا بأنها مسلية وممتعة. لكنها كانت معيبة وواحدة من أغرب سيارات الهاتشباك.

Audi A1 quattro

كانت سيارة Audi A1 الصغيرة الرائعة هي الطفل الرضيع لمجموعة أودي، وواحدة من أغرب سيارات الهاتشباك، وتميزت بمظهرها الرياضي، وكان تحتضن محرك رباعي الأسطوانات سعة 1.4 لتر بقوة 182 حصانًا لتشغيل العجلات الأمامية. وكان ذلك مبالغة بالنسبة لسيارة المدينة الصغيرة هذه، ولكن هذا لم يكن نهاية القصة.

حيث تقدمت أودي وصنعت إصدارًا محدودًا يتميز بمحرك TFSI سعة 2.0 لتر، مع نظام دفع رباعي، وفتيس من ست سرعات، وقفل تفاضلي إلكتروني، ونظام تعليق معدل.

وعن هذه الكوارتو التي كانت واحدة من أغرب سيارات الهاتشباك تقول أودي إن الأمر استغرق حوالي 600 تعديل لإنشاء A1 quattro، بما في ذلك إنشاء خزان بنزين يلتف حول عمود الإدارة.

والنتيجة النهائية هي 252 حصان في سيارة تزن 3000 رطل فقط. وصنعت أودي منها 333 سيارة فقط، وجاءت جميعها باللون الأبيض الجليدي المعدني مع سقف أسود وعجلات فريدة من نوعها مقاس 18 بوصة على طراز التوربينات.

لانسيا دلتا فوتوريستا Lancia Delta Futurista

واحدة من أكثر البوابات الساخنة رواجًا في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات كانت سيارة دلتا لانسيا، وكانت تتمتع بمظاهر الأداء الخاصة بها، والتي بدأت مع سيارة HF الغريبة، وانتهت بالجمال المذهل وأداء Delta HF Integrale Evoluzione II. لكن لسوء الحظ، على الرغم من أن تجربة القيادة التناظرية لم تؤرخ، إلا أن قوة محركها التي بلغت 212 حصانًا مقارنة بوزنها في القرن الماضي. أدخلها في نوبة من المجنون في حركتها.

تابع حول فوز هيونداي إلنترا هايبرد بجائزة أفضل قيمة لعام 2021

وبعد ذلك قامت شركة إيطالية تدعى Automobili Amos بمعالجة ذلك، وأنشأت سيارة Lancia Delta Futurista. تم بناء عشرين نسخة فقط من هذه السيارة التي كانت من أغرب سيارات الهاتشباك، وتعتمد على مكونات سيارات كانت تعرف باسم Delta Integrale.

وأسمتها الشركة باسم Delta Futurista وكانت تزن 2755 رطلاً فقط، وتنتج 330 حصانًا من خلال نسخة معززة من ناقل الحركة الأصلي. وكانت النسخة الواحدة تكلف 347000 دولار، وبالطبع لم تجد طريقها للنور مثل غيرها من أغرب سيارات الهاتشباك.

رينو سبورت ميجان تروفي- آر Renault sport Megane Trophy-R

تعد رينو هي ملكة إنتاج الفتحات الساخنة “الهاتشباك” في أوروبا، ولكي تحقق حلمها بأن تصبح ملكة حلبة نوربورغرينغ، فقد طورت النسخة النهائية من سيارة هاتشباك ميجان. وتم بناء 500 سيارة فقط.

وكانت معروضة بثمن يكفيك لشراء سيارة سياحية من نوع Civic Type R من هوندا بنفس المال. لكن لماذا أعتبرت هذه السيارة واحدة من أغرب سيارات الهاتشباك، الإجابة بسيطة.

لقد قامت شركة رينو بوضع كال ماتمتلكه من تكنولوجيا سيارات السباق في Trophy-R التي كانت مخصصة للسير علي الطرق. والآكثر غرابة أن أحد كبار المهندسين المصممين لهذا السيارة هو فرانسوا كزافييه ديلاج.

وكان عضوًا في فريق رينو لسيارات الفورمولا 1 خلال موسمي 2005 و 2006 وفاز باللقب. وعن هذه السيارة الغريبة قال : “كل عنصر هنا كان لابد من تصميمه في الوقت المناسب لأيام اختبار نوربورغرينغ، وبنفس الطريقة، كان لابد من تطوير أجزاء الفورمولا 1 لتصبح جاهزة لكل يوم أحد”.

وكان محرك هذه الهاتشباك الغريبة ينتج حوالي 300 حصان، لكن هذا بالتأكيد ليس العنوان الرئيسي لأنها مصممة بالفعل لضبط سجلات نوربورغرينغ.

وكانت فرامل السيارة قابلة للتعديل، وكانت تأتي مع قفص دائري، ويمكنك تخصيصها بمجموعة من العجلات الكربونية لأيام التسابق في الحلبة. لقد كان وزن السيارة 2879 رطل وجعلها تفقد كل قوتها. واصبح كل شيء لا يساعد في القيادة، لكنها لا تزال يحتوي على شاشة وسائط. تم الاحتفاظ بالشاشة لاختيار وضع القيادة.

8 من أغرب سيارات الهاتشباك التي تم بناؤها على الإطلاق
8 من أغرب سيارات الهاتشباك التي تم بناؤها على الإطلاق

أستون مارتن Aston Martin Cygnet V8

في حوالي عام 2010 ، احتاجت أستون مارتن إلى امتلاك بعض السيارات في مجموعتها التي لم تكن وحوشًا تستهلك الكثير من الوقود لتلبية معايير الانبعاثات. وكانت النتيجة هي إعادة شارة Toyota iQ وإعطائها مقصورة جلدية. والإعلان عنها بسعر قدره حوالي 40 ألف دولار، إنه سعر مبالغ فيه آنذاك فسي سيارة من أغرب سيارات الهاتشباك.

وبدأ مهندسي أستون اللعب بإحدى سيارات المدينة اليابانية الصغيرة، التي أصبحت واحدة من أغرب سيارات الهاتشباك، في حين أشار شخص ما في أستون إلى أنها كانت فكرة رهيبة، وأن مشروع skunkworks توقف عن العمل.

ومع ذلك، قرر عميل ثري بشكل خاص أنه يريد نسخة واحدة من السيارة، وتم إحياء المشروع في عام 2018 وبالطبع لم تصرح الشركة باسم هذا العمل الغامض للعميل. وتم تحديد إنتاجها لمرة واحدة، وهذا ما حصلوا عليه.

إن Cygnet V8 كانت في الأساس الإطارات الفرعية الأمامية والخلفية ونسخة طبق الأصل من سيارة Vantage S مع أكبر عدد ممكن من المكونات مثبتة على الهيكل من iQ.

ثم كان على المهندسين بناء قفص ليكون بمثابة إطار فضائي حتى لا تنثني السيارة على نفسه أثناء تشغيلها. ولم تذكر أستون كم تكلفت هذه السيارة، لكننا نشك في أنه كلما زاد الرقم، أصبح محرك أستون مارتن Cygnet V8 أكثر مرحًا.

تابع المزيد حول قسم السيارات

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى