الحياه والمجتمع

المرأة السعودية رؤية 2030 نجاحات وانجازات

المرأة السعودية رؤية 2030 نجاحات وانجازات حول العالم وذلك في عهد الملك سلمان حيث حققت المرأة السعودية انجازات ونجاحات في الكثير من المجالات المختلفة والتي تجاوزت حيز العالمية بالتواصل الخارجي مع كافة بلدان العالم. بالتالي نرى أن المرأة السعودية باتت أكثير تطوراً وحضارة من ذي قبل على أن المرأة السعودية يجب أن تكون أكثر من ذلك خلال العام 2030 بالتواصل الخارجي الأكثر حضارة مع كافة الأمم المجاورة للسعودية والدول الصديقة من العرب

Advertisements

المرأة السعودية رؤية 2030 تختلف عن المرأة السعودية في الأوقات السابقة. بالتالي أصبحت أحد الركائز الأساسية التي يقوم عليها المجتمع السعودي الحديث. حيث تمكن المرأة في السعودية في الأوقات الأخيرة من الكثير من المناصب القيادية، بالإضافة إلى التمكين الاجتماعي والاقتصادي.


المرأة السعودية رؤية 2030 عهد الملك سلمان 

هناك العديد من المكاسب التي تم تحقيقها في الكثير من المجالات المختلفة التي ساعدت على تمكين المرأة السعودية تحقيقًا لأهداف استراتيجية المرأة السعودية رؤية 2030. حيث تتمثل فيما يلي:

  • في البداية، عند تولي الملك سلمان الحكم وذلك ديسمبر عام 2015. بالتالي قام بعمل أول انتخابات بلدية حيث قامت المرأة السعودية بالمشاركة فيها مرشحة. وبعد ذلك فازت 21 امرأة سعودية بالمقاعد في ذلك الوقت.
  • بالإضافة إلى أنه يحق للمرأة السعودية على استصدار رخصة لقيادة السيارة. لذلك بأنه وبسبب صدور أمر ملكي في سبتمبر 2017 يقضي بالسماح لها بذلك.
  • كما يمكن للمرأة السعودية أن تبدأ عملها التجاري دون اللجوء إلى موافقة من ولي الأمر. لذلك بموجب الأمر الملكي الذي تم صدوره في فبراير 2018.
  • ومن جانب آخر، تمكنت المرأة السعودية رؤية 2030 في الحصول على العديد من الوظائف القيادية. بالتالي تم تعيين “ريما بنت بندر” كأول امرأة سفيرة لدى الولايات المتحدة. لتكون أول امرأة يتم تعيينها في المناصب القيادية وذلك في فبراير 2019.
  • بجانب ذلك، تمكنت المرأة السعودية رؤية 2030 في الحصول على العديد من المكاسب. والكثير من الحقوق التي تمثلت في تعديل نظام العمل لمساواتها بالرجل، ومنحها حق الحصول على جواز سفر بدون إذن ولي أمرها وذلك في أغسطس 2019.
  • وفي أكتوبر 2020 حققت المرأة السعودية 3 إنجازات هامة. على سبيل المثال تم تعيين “آمال يحيى المعلمين” سفيرة لدى مملكة النرويج. وتعيين الدكتور “حنان بنت عبد الرحيم الأحمدي” مساعدة لرئيس مجلس الشورى.
  • بالإضافة إلى تعيين “دلما رشدي” رئيسة للجنة الرياضيين الاستشارية. حيث يُعد سابقة مهمة لتولي امرأة منصبًا قياديًا في العالم الرياضي.
  • وبالمناسبة، في يناير 2021 تم تعيين هيفاء بنت عبد العزيز مندوبة دائمة للسعودية في التربية والثقافة والعلوم لدى الأمم المتحدة.

الحياة في السعودية للمغتربين مع نصائح هامة

نجاحات المرأة السعودية رؤية 2030

تمكنت المرأة السعودية في إثبات جدارتها في جميع المجالات المختلفة بعد استراتيجية المرأة السعودية رؤية 2030. بالإضافة لذلك قوتها وإصرارها وحماسها المستمر الذي لا يقف، مما جعلها تنافس بقوة كبيرة لإنجاز ما تُريده بلا حدود. وفيما يلي سيتم عرض نماذج مُشرقة من النجاحات التي حققتها المرأة السعودية:

  1. ياسمين الميمني: حصلت ياسمين الميمني على رخصة لقيادة الطائرة من أمريكا بعد تعيينها رسمياً أول امرأة سعودية تقود الطائرة وتكون كابتن طيران.
  2.  إخلاص البلوشي: بعد صدور قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة تمكنت إخلاص البلوشي من استخدام خدمة “أوبر” للسيدات لأجل ذلك كانت إخلاص البلوشي أول امرأة سعودية تقود “أوبر”.
  3. نوال بخش: حققت نوال بخش إنجاز عظيم لتكون أول مذيعة سعودية. لذلك بعدما بدأت مسيرتها في تقديم برنامجها الإذاعي في فترة السبعينات.
  4. مشاعل الشميمري: نجحت المهندسة مشاعل الشميمري لتكون أول سعودية انضمت إلى وكالة “ناسا” الفضائية. حيث عملت في مجال تصميم الصواريخ الفضائية.
  5. رها محرق: حققت رها محرق إنجاز عظيم جدًا في تغلبها على صعوبة المرتفعات وتسلق الجبال. لتكون أول وأصغر سعودية تتسلق الجبال المرتفعة الشاهقة.

اطلع على المزيد حول الملك سلمان بخصوص انجازاته حول مصر

تابع المزيد حول: اهتمامات المرأة السعودية آخر صيحات عام٢٠٢٢

قرارات تمكين المرأة السعودية في رؤية 2030

شهدت المرأة السعودية تعديلات جذرية كثيرة في حقوقها. بعد ما كانت تُعد محدودة مقارنة بينها وبين الرجل. بالتالي بعد خلق استراتيجية المرأة السعودية رؤية 2030 وتلك القرارات كانت فيما يلي ذكره

Advertisements
  • ساهمت المملكة العربية السعودية في تحسين التشريعات والقوانين التي كانت تخص المرأة السعودية بعدما كانت السعودية آخر دولة تعترف بأن المرأة لها حق في التصويت والترشيح.
  • وبجانب ذلك، حقوق المرأة في العمل بعد ما كانت فرص العمل أمام المرأة محدودة حيث وصلت نسبة البطالة للنساء 80%.
  • مما أدى إلى إصدار عدة قرارات من قِبل الدولة السعودية تعمل على توسيع مشاركة المرأة في سوق العمل بالإضافة إلى ذلك، تعزيز دورها القيادي في توليها المناصب القيادية.
  • بالإضافة إلى ذلك، حقوق المرأة في السياسة. لذلك قد صُدر أمر ملكي ينص على حق المرأة بالمشاركة في مجلس الشورى بنسبة 20℅ من المقاعد، شغلت المرأة السعودية رؤية 2030 الكثير من المناصب العليا في العديد من الوظائف المختلفة.
  • والجدير بالذكر، حقوق المرأة في قيادة السيارة تم صدور أمر ملكي من قِبل الملك سلمان بالسماح للمرأة بقيادة السيارة دون أخذ الإذن من ولي الأمر. لذلك كانت المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة في ذلك الوقت التي سمحت للمرأة بقيادة السيارة.

ماذا حققت رؤية 2030 للمرأة السعودية؟

والجدير بالذكر أن استراتيجية المرأة السعودية رؤية 2030 تتكون من أربعة عناصر أساسية تسعى إلى تحقيقها وهي:

  • في البداية، يجب التأكيد على التمكين السياسي للمرأة. وعلى ذلك من خلال العمل على تحفيز المرأة للمشاركة في السياسة وتقليدها المناصب القيادية وتعزيز دورها القيادي.
  • بالإضافة إلى ذلك، التمكين الاقتصادي للمرأة ينبغي القيام بتنمية قدرات، ومهارات المرأة لزيادة مشاركتها في سوق العمل، وتحقيق التكافؤ في الفرص الوظيفية المتاحة.
  • بجانب ذلك، التمكين الاجتماعي للمرأة في ظل الظروف والتطورات الاجتماعية أصبح العمل ضرورة وحقيقة اجتماعية على المرأة، حيث طورت المرأة من مهاراتها وقدراتها أدى إلى تمركز المرأة مناصب مهمة في منظمات دولية.
  • ومن جانب آخر، امتلكت المرأة السعودية رؤية 2030 نسبة 30℅ لشركات صغيرة، ونسبة 80℅ مشاركة في الانتخابات البلدية.
  • بالإضافة إلى، حماية المرأة يجب القضاء على السلبيات التي تهدد سلامة المرأة، وكرامتها، وحياتها بما في ذلك حمايتها من العنف الأسري. وحمايتها من الأخطار البيئية التي قد تؤثر عليها بالسلب اقتصاديا واجتماعيا.

طرق أقناع الأخرين بسهولة 10 أساليب جيدة

المرأة السعودية لعام 2030

استطاع برنامج المرأة السعودية رؤية 2030، تحقيق الكثير من الإنجازات بعد خمس سنوات. بالإضافة إلى ذلك، أنها خلال الفترة الماضية تغلبت على الكثير من التحديات مستعينًا بالخبرات الكثيرة التي حققت الكثير من رؤية 2030. وهذه الإنجازات ما يلي:

  • مجتمع حيوي: حيث تم تحقيق إنجازات هدفت إلى سهولة الحصول على الخدمات الصحية الطارئة بنسبة 87℅. والتي كانت نسبتها قبل إطلاق الرؤية 36℅.
  • اقتصاد مزدهر: حيث بعد ما كان صندوق الاستثمارات العامة لا يزيد عن 570 مليار ريال في عام 2015. بعد ذلك رؤية 2030 تضاعف إلى 1.5 تريليون ريال في عام 2020.
  • وطن طموح: حيث يمكن التأكيد على أن بسبب رؤية 2030. بالتالي تم تحقيق إنجازات كثيرة أدت إلى عمل تحول كبير في فاعلية العمل الحكومي. بالإضافة إلى ذلك تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. كما ساعدت هذه الإنجازات على توظيف ما يقرب من 422 ألف مواطن ومواطنة.
  • وفي الختام، يجب التأكيد على أن المرأة السعودية رؤية 2030 حققت الكثير من الإنجازات العظيمة. كان ذلك بسبب قدراتها الموهوبة وطموحاتها العالية التي أدت إلى دفع عجلة التنمية التي كانت من ضمن طموحات المملكة لرؤية 2030.

وترتب على هذا نظرة المجتمعات الحديثة للمرأة السعودية. بالإضافة لذلك كان نابعاً من الحقوق السياسية والاجتماعية التي حصلت عليها خلال. مما جعلها تحقق الكثير من الانجازات حتى تثبت للعالم أن جديرة بما حصلت عليه من حقوق. وفي المقال التالي نلقي نظرة أكثر تعمقاً على الواقع الحالي للمرأة السعودية.

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى