اخبار العلوم والتكنولوجيا

تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي لحياة أفضل 22

Advertisements

تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي على حياة الأنسان وكيفية التأقلم بين المجتمع المتحضر من خلال التنبة إلى

الكثير من الأشياء الهامة والضرورية التي يجب استيعابها. نظراً لذلك ان الحياة الاجتماعية لا تتطلب إلى خمول وكسل،

بل يجب على الشخص أن يكون حاضر أينما ذهب واينما كان. بالتالي من خلال تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي نرى أن

المزيد من الأشخاص يحاولون جهدهم فى الوصول إلى درجات عليا قدر الأمكان.


تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي

تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي عديدة فهو يُقدم خدمات مميزة لا تعد ولا تحصى. ولهذا بدأت مختلف الشركات في

كل أنحاء العالم في الاستثمار في البحث والتطوير لتحسين الخدمات يمكن أن يقدمها الذكاء الاصطناعي. فقامت بتركيز

أهدافها على إنجاز المهام وكذا الاستفادة من الفوائد التي يوفرها الذكاء الاصطناعي في صناعاتهم سواء كانت محلية أو في جميع أنحاء العالم.

Advertisements

تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي هي تهديد أم منفعة كونه يزداد تطورا يوما بعد يوم ولا ينبغي أن تكون هذه فكرة

مخيفة بالنسبة لجيل نشأ في العصر المعاصر. وقد توسع تطوره على نطاق واسع جدا بحيث إذ لم يعد محصورا في

المعامل البحثية فحسب بعد الآن. وإنما صار للذكاء الإصطناعي تأثيرٌ جوهريٌ في العديد من القطاعات والميادين

بمختلف أنواعها. حيث أصبح يُستعمل في الأعمال التجارية إذ يتم استخدامه للقيام بمهام محددة بأقل قدر من الأوامر أو المداخلات، وقد استفادت الشركات من ذلك كثيرا.

تأثيرات الذكاء الإصطناعي

الذكاء الاصطناعي يُعرف بأنه تطوير أنظمة الكمبيوتر القادرة على إنجاز مختلف أنواع المهام التي تتطلب الذكاء. وهنا نحن نتحدث عن الأنظمة المعقدة وخوارزميات الكمبيوتر التي يمكنها القيام بالمهارات البشرية. وتشمل هذه المهام اتخاذ القرار، والتعرف على كل من الكلام والعاطفة، وكذا الإدراك البصري. وهذه تمثل فقط الأشياء الأساسية التي يمكن أن يقوم بها الذكاء الاصطناعي. 

حيث يمكن للذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى التعلم الآلي والتعلم العميق، التعرف على الأنماط المختلفة وإنشاء الخوارزميات اللازمة لتكرار السلوك البشري أيضا. يمكن لهذه التقنيات أداء هذه المهام بكميات كبيرة من البيانات المتاحة ، بناءً على ما يعتقده البشر وكيفية أدائهم للمهام.

اقرأ المزيد حول: أهمية تكنولوجيا بلو آيز Blue Eyes واستخدامتها 2

فوائد الذكاء الإصطناعي في مكان العمل

من تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي حيث نرى أنه من الممكن أن يتأثر مكان العمل بكافة التأثيرات الاصطناعية سواء في المؤسسات الكبيرة أو الصغيرة. وتتمثل إحدى منافع لذكاء الاصطناعي بالنسبة للشركات في القدرة على تحسين جودة ودقة نتائج الإنتاج إضافة إلى أداء المهام بشكل أسرع. ومع الكم الهائل من البيانات التي من الممكن أن يستخدمها الذكاء الاصطناعي من أجل التعلم، سيتم اتخاذ القرارات بمعدل أعلى من الدقة والإتقان. كما أن زيادة كمية المعلومات والبيانات جنبًا إلى جنبٍ مع زيادة سرعة معالجتها، سيتم بعد ذلك معالجة القرارات اليدوية وتجاوزها من خلال اتخاذ القرارات الرقمية في الوقت الفعلي. غير أن هناك تقاليد وممارسات وعادات في مكان العمل يمكن أن تشكل عائقًا أمام تطبيق الذكاء الاصطناعي في مكان العمل.

تم استخدام تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية من أجل أداء المهام المتكررة وتقليل العمل اليدوي إضافة إلى تسريع العمليات. وهناك أنظمة لتتبع المتقدمين تكون مدعومة بالذكاء الاصطناعي؛ فهي بذلك تساعد في تطوير عمليات البحث عن الوظائف، وتصفح العديد من السير الذاتية، واختيار مقدم الطلب المناسب للمنصب. وتساعد كذلك في إجراء المقابلة الأولية قبل الموافقة عليها لنظيرهم البشري. ويزيل هذا الجانب من الأنظمة التي تدعم الذكاء الاصطناعي كل العوائق في عملية التوظيف ويتأكد من حصول مقدم الطلب على نظام اختيار غير متحيز وموضوعي ويحقق تكافؤ الفرص.

كما أنه

يعمل تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي على تعطيل مكان العمل بعض الشيء عن طريق إحداث التغيير. وهذا لأن البشر يتميزون بكونهم يمتلكون عادات ونمط حياة ليس من السهل تغييره، ويميلون إلى الخوف مما لا يفهمونه خاصة إذا كان يجلب إمكانية استبداله بآلة أو برنامج أو حتى تطبيق.

وبطريقة ما فإن هذا المفهوم له أساس ومصداقية لأن آلات كفاءة الإنتاج والخدمة قد حلت محل العمال اليوم. لكن الوظائف والمهارات التي يتم استخدام الذكاء الاصطناعي من أجلها تنفيدها تهدف إلى التخلص من الجزء الممل والرتيب من مكان العمل، لمساعدة الموارد البشرية على الانتقال إلى المستوى التالي. وإذا كنا نخشى الذكاء الاصطناعي، فهذا حتما يعني أننا نستهين بشكل كبير بمن نحن وما نحن قادرون عليه حقًا.

تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي لتحسين الحياة 2022
تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي لتحسين الحياة 2022

الذكاء الإصطناعي في خدمة العميل

ساهم تطور تكنولوجيا الاتصالات ودمج الذكاء الاصطناعي في أنظمة الاتصال في حدوث قفزات في التحسينات مثل التعرف على الكلام والترجمة. حيث يوفر الوصول إلى البيانات وقدرات الحوسبة القوية لاحتياجات الاتصال الخاصة بالمستخدم. ويمكن للتطبيقات المزودة بشرائح ميكروية قوية أن تسمع وترجم كلمات لهجة أو لغة مختلفة أثناء المحادثة. 

يعني أن تطوير خوارزميات أكثر تعقيدًا وذكية يمكّن الشركات من التواصل التجاري (B2B) للبيانات والمعلومات ذات الصلة بين الكيانات؛ وبالتالي المشاركة بوتيرة أسرع بكثير. وهذا لأن المعلومات والإحصاءات في الوقت الفعلي متوفرة في اتخاذ القرارات المعقدة. كما أن تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي يمكّن الشركات من أن يكون لها وجود عالمي، وليس هذا فقد بل وتصبح أيضًا قادرة على المنافسة عالميًا. ومن خلال الاتصال المناسب في الوقت الفعلي للبيانات الأساسية، تتمكن الشركات من التكيف مع الاتجاهات المختلفة في السوق المقصودة وتحسينها أيضا.

الذكاء الإصطناعي في الأمن السيبراني

سواء كنت جزءًا من مؤسسة كبيرة أو فردًا، فإن الأمن السيبراني يمثل مصدر قلق كبير في الوقت الحاضر. حيث يعتبر تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي عاملا أساسيا في كلا الجانبين فيما يتعلق بالأمن السيبراني. ومن المعروف أن القرصنة والإختراق الإلكتروني يعملون بلا هوادة لتحقيق مساعيهم. إذْ يهاجمون كل 39 ثانية أو ما معدله 2244 مرة في اليوم؛ كما يتم حظر حوالي 24000 تطبيق ضار كل يوم. وهذه عدد كبير من الهجمات وعلى الأرجح فإنها مدعومة بالذكاء الاصطناعي. 

يلعب الذكاء دورا محوريا في تحسين الحياة

 تتضمن بعض الهجمات الأحدث تقنية مزيفة تتسبب في البداية في تحدي مسوقي المحتوى ومتخصصي  الأمن السيبيراني. ولكن هناك أيضا التطبيقات والبرامج المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تساعد في تحديد نقاط الضعف في شبكة تتكيف بشكل فعال مع الهجمات، وتوفر حلولاً لمواجهتها باستراتيجيات دفاع مناسبة. ويلعب دور تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي دورا واسع النطاق في الأمن السيبراني لتأمين المستخدم وأنظمته.

لقد تطرقنا فقط لأمور سطحية يمكن أن يحققها الذكاء الاصطناعي. لكن من الضروري إدراك أن تأثيرات وفوائد الذكاء الاصطناعي يهدف إلى تحسين حياتنا، ويمكن اعتباره أداةً تهدف لمساعدتنا على الارتقاء والتغلب على مختلف الظروف والصعوبات. وفي ظهور تقنية الذكاء الاصطناعي، قد نحتاج إلى التكيف وإعادة تقييم أنفسنا. كما سنحتاج إلى تجهيز أنفسنا بالمهارات والمعرفة حول كيفية التعامل والتأقلم في عالم يتغير باستمرار ويتحسن بمرور الأيام.

Advertisements

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى