السيارات

تجربة قيادة BMW 4 Series Gran Coupe لعام 2022

Advertisements

سواء أحببت ذلك أو كرهته، فإن سيارة BMW 4 Series Gran Coupe 2022 تترجم بمهارة الأسلوب المثير للجدل حول هذه السيارة السيدان المدمجة ذات البابين من الجيل الثاني إلى سيارة هاتشباك رياضية بأربعة أبواب. إنها تقطع مظهرًا أكثر وسامة من blobby 3 Series، لكن نعم ، لا تزال الشبكات المزدوجة الكلوية متضمنة وأعتقد أن بي ام دبليو لن تتخلى عنها أبدًا. وتظهر BMW 4 Series Gran Coupe 2022 متألقة بعباءة تجعلها نبدو وكأنها مدمجة بشكل أفضل مع أنظمة ألوان أكثر إثارة للاهتمام، أو ربما صدمتنا بعد أقل من عام.


تصميم BMW 4 Series Gran Coupe 2022

بغض النظر عن الأناقة، يمكن القول إن BMW 4 Series Gran Coupe 2022 الجديدة. هي أيضًا خيار عملي أكثر من أختها السيدان، وهي الكلمة التي لا يمكن قولها عن جميع سيارات الكوبيه ذات الأبواب الأربعة. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها تشترك في منصنها مع i4 الكهربائية بالكامل، وهي من إنتاج BMW.

على الرغم من أن المحركات مختلفة تمامًا، إلا أن BMW 4 Series Gran Coupe 2022 و i4 بنيا علي هيكل مشترك. وجاء قرار BMW بتصميمهما في خطوة جعلت كل منهما أفضل من الأخرى. حيث حصلت i4 على ملابس عضلية وبسعر مخفض، بينما حصلت الفئة الرابعة BMW 4 Series Gran Coupe 2022 على دفعة قوية من الناحية العملية.

لابد أن تكون أول سيارة سيدان كهربائية بالكامل من BMW فسيحة للتنافس مع سيارات Tesla 3 و Polestar 2. ولكن الحجم الإضافي يعد بمثابة نعمة بالنسبة لجران كوبيه من الفئة الرابعة. فيبلغ طول جران الجديدة 5.9 بوصات، وارتفاعها 2.1 بوصة وعرضها بوصة واحدة من سابقتها. وقاعدة عجلات أطول بمقدار 1.8 بوصة. هذه البوصات الإضافية توفر مساحة داخلية أكبر، لا سيما في المقعد الخلفي ومنطقة الشحن في الشنطة الخلفية.

ولكن حين أن i4 تستهدف قطاع تكون فيه سيارات الهاتشباك. فإن 4 Series Gran لها مكانة مميزة. إنها سيارة سيدان للأشخاص الذين يريدون سيارة كوبيه، وكانت دائمًا سيارة بأربعة أبواب وقبلها سيارة ببابين. تستهدف المتحمسين الذين تجاوزوا بعمرهم السيارات ثنائية الأبواب الأشخاص الذين لديهم أطفال لا يستطيعون تحمل ركوب سيارة كروس أوفر أو سيارات السيدان المزدحمة. ليسوا مجموعة ضخمة، لكنهم يعطون الأولوية للمساحة والسرعة والأناقة.

ولمعرفة مدى السرعة والبراغماتية لسيارة Gran Coupe الجديدة. قمنا بإختبار عينة من Gran Coupes، بالطبع هي واحدة من تحف بي ام دبليو، وبالطبع فإن الجمال في عين الناظر. لكن انظر إلى ما وراء تلك الشبكات، و 4 Series Gran Coupe تقدم حافظة مقنعة لنفسها ضد السلسلة أو الفئة الثالثة، وسوف نقارنها بمنافستها الطبيعية Audi A5 Sportback.

قيادة الفئة الرابعة BMW 4 Series Gran Coupe

يذكر أنني قمت بأختبار سيارة 430i لكنها ليست هادئة مثل Gran Coupe وهي أثقل قليلاً منها. لكن الانطباعات الدافعة لهذه الفئة الرابعة للمبتدئين لا تختلف كثيرًا. فمركز ثقل جران أعلى، لكن السيارة المكشوفة تزن أكثر.

Advertisements

وتحزم 430i محركًا رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر مزود بشاحن توربيني ينتج 255 حصانًا و 294 رطلاً قدمًا من عزم الدوران مقترنًا بناقل حركة أوتوماتيكي ZF ثماني السرعات مع مبدلات مجداف. إنها لا تزال يضرب 60 ميلاً في الساعة في أقل من 6 ثوانٍ، وهي نفس زمن التسارع في سيارة M3. أنها لاتزال تعتبر واحدة من السيارات السريعة حتى اليوم. كما أن محركها الموهوب سعة 2 لتر يحب التسريع، ويستفيد إلى أقصى حد من قوته إذا كنت تعمل بجد.

وفي كل طراز من Gran Coupes، يحافظ الوضع الرياضي على تلك الدورات عالية إذا كنت في حالة مزاجية للقيادة من أجل المتعة. ولكن حتى في وضع الراحة فهي تستجيب. بينما يكون ناقل الحركة سريعًا في تقديم الترس الصحيح، لكن يكون التوجيه أقل انسجامًا.

إن التعليق التكييفي الاختياري، المجهز في جميع السيارات التي أخذتها. لا يمكن مقاومته، فهو يمتص المطبات مع توفير قيادة سلسة وردود فعل سريعة، وتعرف كل من إعدادات Sport و Comfort ما يريده السائقون من السيارة. ومع ذلك يمكن أن تشعر ببعض التخدير في الفئة الرابعة إذا كانت تجربتك بقيادة سيارات BMW أقدم من الثمانينيات والتسعينيات.

تجهيز BMW 4 Series Gran Coupe

تم تجهيز جميع طرازات الفئة الرابعة بتوجيه رياضي متغير. وجزء من حزمة M في 430i وتوضع بشكل قياسي في M440i. ويهدف هذا النظام إلى تغيير المساعدة وفقًا للسرعة وزوايا العجلات. إنها توفر دقة فائقة عند المنعطفات، لكنها تقدم ردود فعل أقل وضوحًا من سيارات BMW السابقة. ولا تزال الفئة الرابعة ممتعة على الطرق الملتوية وأيضًا تعتبر رفيق جيد للمسافات الطويلة. لكن يبدو أنها أقل مذاقًا لمن تذوق الرحلة القديمة ليقارتها بسيارة Bimmers القديمة.

ومع ذلك ، فإن المحرك الخلفي 430i هو أكثر رشاقة وتفاعلية من M440i وله توزيع مثالي للوزن تقريبًا. على عكس الإصدار M، ومن الممكن أيضًا تحديد قاعدة 430i بدون توجيه متغير. كما تتمتع M440i Gran Coupe بميزة وزن يزيد بما قيمته 700 رطل على M50، مما قد يجعلها معالجًا أكثر حيوية.

يستخدم طراز M440i محركًا ممتازًا آخر، وهو محرك BMW سعة 3.0 لتر “B58” بشاحن توربيني مضمن سداسيًا. ويوفر 382 حصانًا و 364 رطلاً من عزم الدوران، كما أنه مدعوم بنظام هجين خفيف 48 فولت جديد يشحذ استجاباتها. ويزيد الوزن الإضافي لمجموعة القيادة ذات الدفع الرباعي والمحرك الأكبر من ميله إلى التقليل من التوجيه. ولكن يقدم قيادة مرضية. ويضيف نظام الدفع الرباعي قبضة قوية علي السيارة، ولكن كلا من M440i و 430i لن يكسران الجر ما لم تقم بإيقاف تشغيل مساعدات القيادة المختلفة.

وحتى مع وجود وزن أكبر بقليل على العجلات الأمامية (52.1٪ مقابل 430i 49.8٪). فإنه سيارة الفئة الرابعة تذهب بالضبط حيث تشير إليها ولها حدود تتطلب مسارًا مغلقًا لاستغلاله بأمان. كما أن المحرك الجذاب والمثقب لا يفتقر أبدًا إلى القوة. لقد سجلت سباقًا غير علمي من الصفر إلى 60 ميل في الساعة خلال 4.6 ثانية، لكن BMW تقول إن السيارة جيدة لتسجيل زمن تسارع قدرته بـ 4.4 ثانية.

مقارنة الفئة الرابعة جران كوبيه بالفئة الثالثة و A5 Sportback : إنها عملية أكثر

إذا كان الماضي هو مقدمة، فإن معظم المشترين سيقارنون Gran Coupe مع الفئة الثالثة سيدان أو A5 Sportback، ولكن حتى مع السيارات التقليدية مثل Mercedes-Benz C-Class أو Genesis G70 أو Volvo S60، فإن Gran Coupe لديها بعض المزايا العملية.

كل هذه الخيارات بها مساحة كبيرة في المقدمة، ومقاعد BMW ثابتة لكنها داعمة. وتعتبر المقاعد الأمامية والخلفية المدفأة اختيارية، كما أن الدعم القطني القابل للتعديل للسائق هو عنصر إضافي. ولكن هذا هو الحال أيضًا في السلسلة الثالثة. وبالمقابل فمقصورات BMW ليست خصبة بصريًا مثل تلك الموجودة في مرسيدس أو جينيسيس، لكن المواد من الدرجة الأولى وكل شيء مصمم بشكل منطقي. فلطالما كانت سيارات BMW شبيهة بالأعمال واقرب للسيارات العملية.

تحزم Gran Coupe في 16.6 قدمًا مكعبًا من مساحة الشحن خلف المقاعد الخلفية. وهذا نصف مكعب خجول من 330i و M340i، ولكنه أكثر قليلاً من الطرازات الهجينة في الفئة الثالثة PHEV 3 Series. ومع المقاعد المطوية تتسع المساحة إلى 45.6 قدمًا مكعبًا، وهو ما يزيد بمقدار 10 أقدام مكعبة عن سيارة A5 Sportback، و تزيد 5 أقدام أكثر من Kia Stinger وثلاثة أضعاف معظم سيارات السيدان. ومثلها مثل A5، فالمقاعد قابلة للطي في إعداد مرن 40/20/40.

من أجل الميزات، يضحي مشترو Gran Coupe بمسافة بوصة واحدة من مساحة الرأس للمقعد الخلفي (36.6 بوصة إلى الفئة 3 37.6) و 0.3 بوصة فقط من المساحة المخصصة للأرجل للمقعد الخلفي. وهناك أيضًا مساحة أكبر للأرجل في الخلف بمقدار بوصة ونصف مقارنة بالجيل السابق من Gran Coupe.

لا يشعر الجالس في المقعد الخلفي لجران كوبيه بمزيد الضيق بالنسبة لشخص طويل القامة. ولن يكون المقعد الخلفي مليئًا بالمرح لساعات كل مرة، ولكنه جيد مثل السيارة السيدان العادية للأطفال أو البالغين الذين تقل أطوالهم عن 6 أقدام. وإذا هناك عيب لهذه السيارة، فهو أن فتحات الباب ليست كبيرة مثل السلسلة الثالثة. ويمكن أن يجعل ذلك الدخول والخروج محرجًا للأشخاص طوال القامة، لكنها مقاعد مناسبة لسيارات الأطفال.

أسعار جران كوبيه ومتى تهبط الأسواق؟

تبدأ أسعار سيارة 430i Gran Coupe من 45795 دولارًا، بما في ذلك 995 دولارًا لرسوم الوجهة. ويعد الانتقال إلى الفئة الأعلى M440i Xdrive Gran Coupe ستقوم بقفزة سعرية إلى 58،995 دولارًا. وهذا يزيد بمقدار 3750 دولارًا عن 330i و M340i المكافئين لها، لكن التطبيق العملي الإضافي قد يستحق العناء حتى بالنسبة لبعض سيارات السيدان القوية.

يتضمن الطراز M440i الأغلى ثمناً عناصر M Sport الاختيارية في طراز 430. بما في ذلك ترس تفاضلي خلفي مطور، ومكابح أكبر، وعجلات وإطارات، ومجموعة أدوات للجسم، وهذا العادم الخشن. ومع ذلك لا يتضمن أي منهما بعض الميزات المتوفرة بشكل قياسي في السيارات الأقل تكلفة. أما الرحلات التكيفية، والمقاعد المدفأة، ودعم أسفل الظهر للسائق، وكاميرات الرؤية المحيطية ومعظم الألوان الأكثر روعة، فكلها تكلف أكثر.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التخلص من الشبكات. فإن الألوان الداكنة وخيار تقليم Shadowline بقيمة 400 دولار (قياسي في M440i) سيساعدك في الحصول علي ماتريده. أيضًا ، لا يمكنك رؤيتهم من الداخل ، حيث تتفوق هذه السيارة حقًا.

كان من المقرر أن تصل سيارة 2022 4 Series Gran Coupe إلى الأسواق في أغسطس الماضي. لكن تأخيرات النقص في الرقائق أوقفت وصول الوافدين منها حتى هذا الشهر. وقال متحدث باسم BMW لجريدة فوربس أن المركبات الجديدة في طريقها إلى الأسواق ويجب أن تكون في المخازن بحلول نهاية نوفمبر.

لاتنسى أن تتعرف علي الدول التي تسيطر علي إنتاج السيارات في العالم

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى