منوعات

ماذا يأكل الحمام تعرف على أهم 5 أطعمة يتناولها

Advertisements

ماذا يأكل الحمام؟ هل غذائه يقتصر على الحبوب أم أن الأمر يعتمد على نوع الحمام نفسه؟ من خلال الاطلاع على إجابة تلك التساؤلات.. سيتسنى لك إمكانية التعرف على الطرق الصحيحة لتربية الحمام، فالعديد من الأشخاص يجدون الأمر من المشاريع المربحة.. وإليك الغذاء الخاص بالحمام وبعض التفاصيل حوله في السطور القادمة. 

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الحمام البري؟

ماذا يأكل الحمام 

في حال كنت على وشك البدء بمشروع تربية الحمام في المنزل.. فينبغي عليك التعرف على الأطعمة التي يتناولها هذا النوع من الطيور؛ حتى يتسنى لك تربيته على النحو الصحيح وتوفير الغذاء اللازم له. 

من هنا نشير إلى أن النظام الغذائي الخاص بالحمام.. يعتمد على منحه بذور عباد الشمس أو بذور القرطم، علاوة على أن هذا النظام يشتمل كذلك على تناول بذور الذرة أو البذور التي يمكنها أن تسقط على الأرض. 

إلى جانب ذلك فمن الممكن إطعام الحمام الصنوبر أو بذور القطيفة.. كما أن طعامه الخاص قد يتضمن عشب الكناري أو السمسم والقمح، وبعض الحبوب المخصصة لإطعام الطيور. 

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من 250 نوع من الحمام التي من الممكن أن تجدها منتشرة على مستوى العالم أجمع.. إلا أن هذا لا ينفي أن الطعام والتغذية من العناصر المتشابهة على الرغم من اختلاف تلك الأنواع. 

كما ان تلك الأنواع عادةً ما تجدها في شرق آسيا وأستراليا.. إلى جانب ذلك فإنها عادةً ما تتركز في جزر المحيط الهادي. 

Advertisements

العديد من الأنواع الأخرى بإمكانك أن تجدها منتشرة في قارة إفريقيا أو قارة أمريكا الشمالية أو الجنوبية، وفيما يتعلق بالطعام.. فالقليل من تلك الطيور يمكنه أن يتناول الخضراوات، إلا أن الحبوب من الأطعمة المفضلة لديها. 

هل يأكل الحمام الخبز 

عقب التعرف على إجابة ماذا يأكل الحمام.. كان لا بد من الإشارة إلى وجود بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أن إطعام الحمام الخبز، من شأنه أن يُكسبه العدوانية.. وهي من الصفات التي لا تتناسب مع طبيعته المعروفة عنه. 

على الرغم من ذلك إلا أن واحدة من العادات الخاطئة التي يقوم بها الأشخاص المقبلين على تربية الحمام في المنازل.. تتمثل في الاعتماد على منح الحمام الخبز في سبيل التسمين؛ نظرًا إلى أنه يحتوي على القدر الكبير من السعرات الحرارية في مقابل الحبوب الغذائية الأخرى المخصصة لإطعام تلك الطيور. 

أفضل طعام للحمام في الصيف 

قد يبدو الأمر غريبًا غير مألوف.. إلا أنه يوجد غذاء معين من الأفضل أن يتم منحه إلى الحمام في فصل الصيف على وجه الخصوص. 

من هنا نشير إلى أن الثمار التي تُسقطها الأشجار وبذور عباد الشمس يمكنها أن تكون من العناصر المفيدة في تغذية الحمام.. كما أن الشعير من الحبوب التي يمكنها أن تساعد على تسمين الحمام منحه العناصر الغذائية المناسبة.. وخاصةً في فصل الصيف. 

إلى جانب ذلك فالقمح من العناصر التي لا غنى عنها في فصل الصيف بالنسبة إلى الحمام.. لكونه يحتوي على القدر الكافي من الدهون التي توفر له التغذية الكافية. 

كما تشتمل تلك الأطعمة على الذرة الرفيعة والذرة العادية.. والفضل في ذلك يرجع إلى أنها تحتوي على الكمية المطلوبة من الألياف الطبيعية، والتي تعاون على تسهيل عملية الهضم والاستفادة من الطعام.  

ماذا يأكل الحمام الصغير 

نظرًا إلى صغر حجم ومعدة الحمام الصغير.. فمن المهم جدًا توفير العناية المطلوبة لتلك الفراخ الصغيرة، ومنحها العناصر الغذائية المطلوبة. 

من هنا نشير إلى أن مسحوق الأرز والبسكويت يمكنه أن يكون من العناصر الفعالة في تلك الحالة.. علاوة على أن استخدام دقيق الشعير في سبيل منح الفراخ الصغيرة التغذية اللازمة سيكون من الأمور الأكثر نفعًا لها. 

إلى جانب ذلك فمن الممكن إطعامها السريلاك أو الخبز.. مع مراعاة ضرورة الالتزام بمنحها الكميات القليلة، بما يجعلها تحصل على التغذية المطلوبة فقط. 

هل يأكل الحمام العدس 

يأتي العدس ضمن الأطعمة الهامة بالنسبة إلى الحمام وخاصةً في فصل الشتاء.. والسبب في ذلك يرجع إلى أنه يوفر إلى تلك الطيور القدر الكافي من البروتينات والطاقة اللازمة للحصول على القدر الكافي من التدفئة. 

بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن الاعتماد على العدس في سبيل الحصول على النمو الصحي لتلك الطيور.. وخاصةً الصغيرة منها، كما يمكن للعدس توفير القيمة الغذائية العالية والمطلوبة لحمام. 

كما أن العدس يساعد تلك الطيور على توفير التغذية اللازمة لأطول وقت ممكن.. والفضل في ذلك يرجع إلى أنه واحدًا من الأطعمة الاقتصادية، والتي من الصعب هضمها من قِبل تلك الطيور، بما يمنحها القدر الكافي من الشعور بالشبع. 

اقرأ أيضًا: عصفور الفيشر

هل يأكل الحمام الشوفان 

بالنظر إلى المعلومات المتوافرة بخصوص تغذية الحمام.. نجد أنه من ضمن العادات الصحيحة، يأتي الاعتماد على الشوفان في سبيل توفير التغذية اللازمة إلى الحمام. 

السبب في ذلك يرجع إلى أن الشوفان يشبه إلى حد كبير القمح والشعير.. وهو ما يفسر الفوائد العديدة التي يتضمنها، كما أنه من الحبوب رخيصة السعر.. والتي يمكنك أن تدخلها بين النظام الغذائي المخصص لتلك الطيور. 

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأطعمة يمكن الاعتماد عليه.. في سبيل توفير النشا والبروتين والسكريات إلى الطيور، كما يتضمن كذلك حمض السليسيك والجلوتين والزيوت والألياف الطبيعية.. والتي تحتاج إليها تلك الطيور. 

ماذا يأكل فرخ الحمام 

من الممكن ان تعتمد على بعض الحبوب التي توفر التغذية الكافية إلى تلك الفراخ الصغيرة.. والتي تتمثل في القمح والشوفان ودقيق الشعير. 

كما أن تغذية تلك الطيور الصغير يمكنها أن تتضمن كذلك.. البسكويت أو القليل من الخبز الممزوج بأيٍ من الحبوب السابق الإشارة إليها، إلى جانب ذلك فمن الممكن استخدام مسحوق الأرز للحصول على التغذية السليمة إلى صغار الحمام. 

ماذا يأكل الحمام البري 

من الممكن تربية هذا النوع من الحمام في المنازل.. إلا أن الامر سيحتاج إلى التعرف على الطريقة الصحيحة لإطعامه، والعناصر التي يمكن استخدامها في سبيل توفير التغذية السليمة له. 

من هنا نجد أن البذور وحبوب الغلة يمكنها أن تعاونك في هذا الأمر.. كما أنه من المعروف عن هذا النوع من الحمام أنه يحب تناول الحنطة السوداء والفاصولياء. 

إلى جانب ذلك فمن الممكن إطعام الحمام البري حبوب الفشار قبل القيام بطبخه.. وتجدر الإشارة إلى أن عملية الإطعام نفسها تتطلب منك ضرورة توفير ملعقتين طعام كبيرة الحجم من تلك البذور؛ وذلك حتى يتسنى له الحصول على العناصر الضرورية بما يعاونه على النمو. 

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن استخدام الخبز في تغذية الحمام على اختلاف أنواعه.. من العادات التي يمكنها أن تصيبه بالعدوانية بحسب ما ورد في بعض الدراسات العلمية، إلا أن بعض الآراء تفيد بإمكانية جعل الحمام البري يتناول الخبز للحصول على التغذية المطلوبة. 

اقرأ أيضًا: طائر الروز

من خلال السطور السابقة نجد أن طعام الحمام يعتمد على نوعه.. بالإضافة إلى ذلك فإن غذائه في الأغلب يعتمد على بذور عباد الشمس أو بذور القرطم، كما يمكن أن يشتمل على البذور الساقطة من على الأرض والعديد من الأنواع الأخرى. 

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى