منوعات

مصادر الطاقة المتجددة منافسة تكاليف انتاج الطاقة

Advertisements

مصادر الطاقة المتجددة كثيرة ومتعددة، وضرورية لاستمرار الحياة، فهل تخيلت يوما الحياة بدون طاقة؟، بالطبع انه أمر صعب للغاية حيث لايمكن الاستغناء عن الطاقة أو الحياة بدونها، وقد زاد اقبال العالم على الطاقة الغير متجددة، وبسبب أن هذه الطاقة أو شكت على النفاذ فقد أدرك العالم خطورة استخدام الطاقة الغير متجددة والتي تنتج من الوقود الأحفوري الذي يأتي من آبار النفط ومن مناجم الفحم حيث أن هذه الطاقة قابلة للنفاذ ولها الكثير من العيوب منها تلوث البيئة الذي ينتج عن استخدامها.

مصادر الطاقة المتجددة

تلوث التربة والماء والهواء الذي يؤدي لاصابة الانسان بأمراض خطيرة سواء في القلب أو الرئتين، بسبب انبعاث الغازات التي تلوث البيئة مثل أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت، اضافة للمواد الكيميائية السامة التي تنتج من استخدام هذه الأنواع من الطاقة، لذلك كان لابد من الاتجاه لاستخدام الطاقة المتجددة كونها بديل أنظف يساهم في الحفاظ على البيئة وعلى صحة الانسان، اضافة للحفاظ على وجود الطاقة بشكل دائم، وتسخير الطبيعة مثل الشمس والبحار والرياح وغيرها من الموارد الطبيعية في الحصول على طاقة متجددة ونظيفة، لذلك سوف نوضح لكم مفهوم الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة المتجددة وطرق الحصول عليها تابعونا.

مفهوم الطاقة المتجددة

يطلق عليها الطاقة المتجددة لأنها تتجدد بشكل مستمر، كما أنها تعرف أيضا بالطاقة البديلة، وهذه الطاقة يتم الحصول عليها من الموارد الطبيعية، وهذه الطاقة متجددة بشكل دائم ولا تنفذ حيث تجدد نفسها باستمرار، ويزيد الاقبال على استخدام الطاقة المتجددة كونها طاقة نظيفة، كما ان استخدامها يحافظ على البيئة وهي طاقة لها قيمة اقتصادية كبيرة.

مصادر الطاقة المتجددة

يوجد العديد من مصادر الطاقة المتجددة حيث أنها متوفرة في الطبيعة وقابلة للتجديد ولا تنضب أبدا، ومن هذه المصادر مايلي:

الطاقة الشمسية :

هي من أنظف أنواع الطاقة، وتستخدم أشعة الشمس في الاضاءة والتدفئة وتوليد الكهرباء، حيث أن التطور يساهم في الاستفادة من هذه الطاقة الهائلة، من خلال وضع المرايات العاكسة على أسطح المنازل، اضافة لوضع أنابيب أيضا لتسخين المياه، ويتم الاستفادة من الطاقة الشمسية باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية والتي تعمل على امتصاص حرارة الشمس وتحويلها لطاقة يتم الاستفادة منها سواء حرارية أو كهربائية، و يتم الحصول على الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية من خلال المحولات والمحركات الميكانيكية، كما يمكن أن يتم تحويل الطاقة الشمسية لعدة أشكال غير الطاقة الكهربائية، فمثلا يمكن استخدامها في تقطير الماء وبالتالي نحصل على مياه صالحة للشرب والاستخدام الآدمي، اضافة لامكانية تخزين الطاقة الحرارية لأوقات أخرى ويتم استخدامها في وقت لاحق.

الطاقة الكهرومائية:

Advertisements

مع حدوث دورة تبخر المياه وهطول الأمطار في الأنهار تعمل على تشغيل عجلات المولدات الكهربائية والتوربينات ويتم توليد الكهرباء.

طاقة المد والجزر والأمواج :

هي من أنواع الطاقات المستحدثة وتم استخدامها للمرة الأولى في فرنسا، حيث يتم الاستفادة منها من خلال وضع توربينات في الأماكن التي يحدث بها المد والجزر والتي تقوم بتحويل طاقة حركة المياه لطاقة كهربائية.

طاقة الرياح :

يتم الاستفادة من طاقة الرياح منذ قرون في ضخ المياه وفي ابحار السفن وطحن الحبوب، ومع التطور أصبح يتم استخدام توربينات لتوليد الكهرباء وتشغيل المولد الكهربائي من خلال الطاقة الدورانية، كما تعتبر تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية من الرياح من أسرع المصادر التي يتم من خلالها الحصول على الكهرباء، وذلك من خلال  التوربينات التي لها أذرع تتحرك بفعل الرياح وتنتج الطاقة، ويتم استخدام هذه الطاقة خصوصا في المناطق البعيدة والنائية والتي تفتقر لوجود الشركات الخاصة بتوليد  الطاقة والكهرباء.

المزيد من المصادر

الطاقة الحيوية : ويتم الحصول عليها من النفايات والخشب والنباتات والأعشاب والمخلفات الزراعية بالاضافة للمكونات العضوية التي يتم اطلاق غاز الميثان منها، ويمكن استخدام الطاقة الحيوية في انتاج الوقود والكهرباء.

طاقة الحرارة الارضية : حيث يتم الاستفادة من الطاقة التي تنبعث من باطن الأرض في تسخين المياه وتدفئة المنازل من خلال توربينات تعمل على توليد الطاقة الكهربائية وتحويل الطاقة الحرارية لطاقة كهربائية، ومن أكثر الدول التي تستخدم هذه الطاقة دولة أيسلندا كونها في المناطق الباردة والتي تحتاج للتدفئة بشكل مستمر.

الطاقة المائية :

والتي تستخدم التوربينات المتصلة بمولد كهربائي والتي تعمل على توليد الطاقة الكهربائية من المياه و الأنهار.

الطاقة الحرارية

الطاقة الجوفية

طاقة المساقط المائية

طاقة البناء الضوئي

مميزات الطاقة المتجددة

طاقة متوفرة ومتجددة لا تنفذ أبدا ومستمرة مادام الحياة مستمرة، حيث أن الشمس والماء مستمرة ومتجددة بشكل دائم.

طاقة نظيفة ولا تتسبب في تلوث البيئة، وبالتالي تحافظ على البيئة وعلى سلامة الكائنات الحية.

هذه الطاقة تكاليفها اقتصادية وتصلح لجميع الاستخدامات وغير مكلفة وتقلل من ارتفاع سعر فواتير الكهرباء.

موجودة في جميع البلاد على مستوى العالم.

طاقة آمنة على الانسان وعلى صحته فهي لاتشتعل، وبالتالي فهي طاقة صديقة للانسان وللبيئة.

تقليل حدوث الانبعاثات الحرارية وحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، والقضاء على ذوبان الجليد وحريق الغابات وغيرها من التغيرات المناخية الخطيرة.

لا تتسبب في خروج العوادم والانبعاثات الغازية التي تعمل على تلوث البيئة.

الأجهزة التي يتم استخدامها سهلة وغير معقدة.

تساعد في حدوث النهضة الاقتصادية للبلاد التي تستخدمها، حيث أنها تقلل من استيراد أو شراء الطاقة من دول أخرى.

الاهتمام بالحالة الصحية للانسان ومنع انتشار الأمراض.

توفير العديد من فرص العمل للشباب سواء في صيانة أو تركيب المعدات اللازمة لتوليد الطاقة المتجددة.

عيوب الطاقة المتجددة

من أهم عيوب الطاقة المتجددة مايلي:

أنها تعتمد على الرياح وهي متغيرة وتهدأ في بعض الأوقات، وأيضا تعتمد على الشمس وهي مصدر متغير وليس ثابت حيث أنها تختفي وتقل أشعتها في الشتاء وحسب حالة الطقس.

تحتاج تكاليف كبيرة جدا بسبب صعوبة تركيب معداتها وارتفاع أسعار هذه المعدات وارتفاع ثمن البطاريات.

البعض يرى أنها لا تكفي الاستهلاك البشري.

تستنزف الكثير من الأراضي الزراعية كونها تحتاج لمساحات كبيرة لتركيب الألواح الشمسية وتوربينات الرياح.

قلة الكفاءة لأنه لايوجد خبرة كافية في صيانة وتركيب المعدات.

تكاليف بناء مصنع يعتمد على الطاقة المتجددة مكلفة للغاية حيث يحتاج لانشاء خطوط يتم توصيل الكهرباء الناتجة من خلالها.

مكافحة تلوث البيئة الذي ينتج من انبعاث الغازات الضارة والملوثة للبيئة.

ماهي استخدامات الطاقة المتجددة ؟

يتم استخدام الطاقة المتجددة في العديد من المجالات ومنها مايلي:

 المجال المنزلي

التغلب على فواتير الكهرباء حيث توفر الكهرباء للمنازل بشكل مجاني.

 المجال الزراعي

يتم استخدامها في المناطق الزراعية في الأماكن النائية من خلال شحن المولدات الكهربائية الكبيرة بدلا من تكبد تكاليف باهظة باستئجار مولدات الديزل، كما يتم استخدام الطاقة الشمسية في الري وفي تجفيف الطعام وحصاد الانتاج الزراعي والتخزين.

المجال العسكري

يتم الاستفادة من الطاقة المتجددة في تشغيل الكهرباء في المنشآت العسكرية، وبالتالي لاتتأثر هذه المنشآت في حالة الحروب أو الكوارث.

كما تعمل على تقليل النزاعات والحروب والتي تنشأ بسبب احتلال الأراضي التي بها وقود وغازات ونفط.

الحفاظ على البيئة من التغيرات المناخية وتقليل حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى