السياحة

تكاليف المعيشة في السعودية بمتوسط 50%

تكاليف المعيشة في السعودية بمتوسط 50% في حال أراد احدهم ترك البلاد المصرية او اي بلد عربية أخرى والذهاب إلى الاستيطان داخل السعودية تاركاً خلفه بلاده فيجب عليه مراعاة التكاليف البدائية والمتوسطة والأغلى بينهم.

Advertisements

تكاليف المعيشة في السعودية يرغب الكثير في معرفته، حيث أن العديد من المغتربين في المملكة يرغبون في التخطيط المسبق قبل السفر، لمعرفة جميع التحديات. والجدير بالذكر أن مصاريف المعيشة في السعودية تطلب العديد من الجوانب المختلفة، وسنقوم في تلك المقالة بشرح جميع الجوانب المادية للمقيم في المملكة كما سنعرض جميع سلبيات المعيشة في المملكة. وأهم النصائح التي يمكن من خلالها التعايش على أراضي المملكة المقدسة.


تكاليف المعيشة في السعودية

الحياة في السعودية للمغتربين من الصعوبات التي تواجه المغترب في جميع الأوقات، وهناك عدد من النقاط التي

يجب علينا توضيحها حول تكاليف الحياة في السعودية، وذلك في النقاط التالية: 

  1. من الجوانب الهامة في حياة المغتربين في السعودية هي تكاليف الإقامة، حيث يجب التخطيط الجيد لمصاريف المنزل، ومن أهمها قيمة الإيجارات الشهرية.
  2. والجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان تقوم الشركات بتوفير أماكن للإقامة وبالتالي لن تحتاج لدفع تكاليف إضافية تتعلق بالإيجار السكني.، وبالتالي يجب تحديد ذلك قبل السفر.
  3. من الجوانب الهامة التي يجب تغطيتها عن التفكير في تكاليف المعيشة في السعودية هي تكاليف الرعاية الصحية، وتتمثل في التأمين الصحي، ويحصل الكثير من العاملين من المغتربين على تأمينات صحية لتغطية مصاريف العلاج الطبي وزيارات الأطباء أو العمليات الجراحية.
  4. كما يجب أخذ تكاليف الملابس في عين الاعتبار، ومنها اللبس الشتوي والصيفي. كما يجب تحديد ميزانية محددة لشراء لوازم الملابس السنوية، وذلك حتى يكون الشخص على علم بكافة الجوانب.
  5. ومن جانب آخر، في حالة كان الشخص المقيم متزوج ولديه أطفال، سيتم إضافة قيمة تكاليف المدارس وتكاليف اللوازم المدرسية بشكل شهري وسنوي. حيث أن التخطيط يساعد في الحفاظ على ميزانية متوازنة.

تابع المزيد حول: اتعلم بنفسك اسرار التجارة الإلكترونية

في حال أردت معرفة اماكن سياحية تفيدك في الاستيطان بدلاً من الهجرة ورؤية الكثير من المعالم الجيدة والعمل

الجيد والأكثر من رائع حول البلاد العربية ومنها مصر. يمكنك الولوج إلى ذلك الرابط السياحة في مصر.

تكاليف المعيشة في السعودية للمغتربين

إذا كنت تود للانتقال إلى الحياة على أراضي المملكة العربية السعودية، هناك بعض الإرشادات الهامة حول تكاليف

Advertisements

المعيشة في السعودية، حيث يكون من بين هذه الأشياء هي:

  • قبل السفر للمملكة العربية السعودية يجب التحضير المسبق للعمل، وذلك من خلال البحث عن وظائف بشكل موسع، ويجب أن يحرص المتقدم على إرسال نماذج للسيرة الخاصة بالعمل للعديد من الشركات التي تقع ضمن نطاق مجال عمله.
  • كما ينبغي على المغتربين في السعودية تحضير بعض الأوراق قبل السفر، ومنها أوراق للإقامة، حتى تحصل على إقامة سارية.
  • ومن جانب آخر، قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية يجب أن تكون حاصل على عقد عمل ساري، مع تقديم عقد العمل إلى محل الإقامة في حالة كان غير تابع للعمل.
  • كما يجب التخطيط الجيد قبل السفر ومراعاة جميع الجوانب ومنها المأكل والسكن والمعيشة. ويجب حساب تكلفة كل شيء للتأكد من إمكانية الحصول على فرصة أدمية مناسبة للمعيشة.
  • في حالة السفر مع العائلة، يمكن للشخص السفر المبكر عن باقي أفراد عائلته للتحضير. حيث أن حجز المدارس وتأجير منزل مناسب قد يحتاج لبعض الوقت.
  • المواصلات والتنقلات من الجوانب الهامة التي يحتاج الشخص وضعها في عين الاعتبار، كي لا يفاجئ بمصروفات خارج توقعه، حيث توجد بعض الشركات التي لا توفر انتقالات خاصة للمغرب. ولكن في حالة كان المغترب يمتلك سيارة معينة يجب مراعاة تكلفة البنزين.
  • كما ينبغي مراعاة الجزء الترفيهي في تكاليف المعيشة في السعودية، وذلك يتمثل في وسائل الترفيه عن النفس مرة أسبوعيًا، وذلك يتمثل في خرجات الحدائق أو زيارة السينما أو العشاء بالخارج.
تكاليف المعيشة في السعودية بمتوسط 50%
تكاليف المعيشة في السعودية بمتوسط 50%

متوسط تكلفة المعيشة في السعودية

 بالإضافة إلى معرفة كافة جوانب تكاليف المعيشة في السعودية توجد بعض الإرشادات الهامة قبل السفر للمملكة العربية السعودية ومنها: 

  • في البداية، ينبغي مراجعة كافة قوانين المغتربين في المملكة العربية السعودية، وذلك حتى لا تقوم بمخالفة القوانين بشكل خاطئ. حيث أن قوانين السعودية تعمل على ترحيل المغتربين المخالفين.
  • كما يجب مراجعة جميع بنود عقد العمل بشكل منظم، وذلك لمعرفة جميع حقوقك ومعرفة جميع الشروط المطبقة عليك.
  • ومن جانب آخر، من الهام أن تقوم بمراجعة تجارب بعض الأصدقاء لمعرفة كافة التفاصيل الصغيرة حول تكاليف المعيشة في السعودية، حيث يمكن أن تأخذ منهم بعض الإرشادات والنصائح الهامة.
  • كما ينبغي عن المسافرين للمملكة العربية السعودية الحصول على تطعيم فيروس كورونا. ذلك لأن المملكة العربية السعودية ترفض دخول الأشخاص غير الحاصلين على شهادات تثبت التطعيم المسبق ضد الفيروس.
  • إلى جانب ذلك، قبل السفر يجب تحويل مبلغ مالي من الجنيه المصري للريال السعودي، وذلك للحصول على الأوراق اللازمة، والمصروفات الخاصة بالسكن في بداية الانتقال.
  • ومن جانب آخر، على المسافر تحضير مبلغ مالي صغير لمراعاة المصاريف قبل الحصول على راتب الشهر الأول.

شاهد المزيد حول: السياحة في جزيرة بالي: 9 أماكن سياحية تستحق الزيارة في بالي

سلبيات المعيشة في السعودية

 هناك بعض السلبيات التي تتعلق بتكاليف المعيشة في السعودية داخل المملكة العربية السعودية، حيث أن

هناك بعض الاختلافات التي توجد بين السعودية والدول الأخرى، حيث تكون من بين هذه النقاط ما يلي:

  • قبل كل شيء، تعتبر مصروفات الحياة اليومية مرتفعة بشكل كبير، ومنها الطعام اليومي والتنقلات في حالة عدم توفر وسيلة تنقل مرتبطة بمحل العمل.
  • إلى جانب ذلك، ظروف العمل في المملكة العربية السعودية قد تكون قاسية بصورة كبيرة للمغتربين، ولكن الحاجة إلى العمل تجبرهم على العيش في هذه الظروف.
  • كما أن الابتعاد عن الأهل وصعوبة الحصول على إجازات يعتبر من السلبيات الخاصة بالمعيشة هناك.
  • ومن جانب آخر، المملكة العربية السعودية مختلفة ثقافيًا بصورة كبيرة عن باقي الدول العربية، وقد يشعر البعض بعد الارتياح مع ثقافة الدول وطريقة المعيشة.
  • بالإضافة إلى أن درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية شديدة التطرف. حيث أنها مرتفعة بشكل كبير في فصل الصيف، ومنخفضة بشدة في الشتاء.
  • إلى جانب ذلك، يعتبر استخراج بعض الأوراق الخاصة بالعمل قد يحتاج لوقت طويل جداً مما يتسبب في مشكلات كبيرة للمغتربين.
  • يعاني الكثير من صعوبة الحصول على تمديدات للإقامة بشكل سهل، حيث أن الإقامة الممنوحة للمغتربين تكون قصيرة بشكل كبير.
  • قائمة المدن الأفضل للمعيشة في السعودية

من السلبيات الآخري نري التالي ذكره:

  • بعض المدن تكون مناسبة لظروف تكاليف المعيشة في السعودية بشكل كبير للمغتربين عن غيرها من المدن، ولذلك سنعرض لكم في النقاط التالية قائمة بأفضل مدن للمعيشة في المملكة العربية السعودية للمغتربين:
  • مدينة جدة، وهي تعتبر من المدن مرتفعة المصاريف؛ وذلك من حيث قيمة الإيجار الشهري للبيوت وتكلفة الطعام اليومي. والجدير بالذكر أن تكلفة تناول الطعام في المطاعم مكلف للغاية وفرص التنزه تعتبر مكلفة بصورة كبيرة.
  • إلى جانب ذلك، يفضل المغتربين في العيش داخل الطائف، حيث أن مدينة الطائف غير مكلفة للمغتربين وذلك من حيث تكلفة الإيجار الشهري ومصاريف التنقلات.
  • كما تعتبر مدينة الرياض من المدن التي لا تتناسب مع ظروف المعيشة الطبيعية، حيث أنها من المدن المرتفعة. ويفضل ألا يتم السكن في هذه المدينة، نظراً لارتفاع تكاليفها حيث تعتبر من المدن السياحية.
  • إلى جانب ذلك، مدينة العين من المدن المتوسطة من حيث تكلفة المعيشة في المملكة، وهي تعتبر من المدن المناسبة للحياة في السعودية.
  • كما يمكنك الإقامة في الخبر التي تعتبر من المدن غير المكلفة للمغتربين، وذلك يكون من حيث تكاليف السكن والحياة مناسبة مع رواتب المغتربين في هذه الدولة.

تابع المزيد حول: طرق تحضير دجاج المنزل بوضع بهارات الشاورما

تكاليف المعيشة في السعودية بمتوسط 50%
تكاليف المعيشة في السعودية بمتوسط 50%

السفر للسعودية ولقاح كورونا

هناك الكثير من الشروط التي يجب أن يتم إتباعها خلال الحياة في المملكة، حيث بعض هذه الشروط تتعلق بتكاليف

المعيشة في السعودية، ومن بينها الشروط الخاصة التي تتعلق بفيروس كورونا، ومن بينها:

  1. شددت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة على إجراءات الدخول لأراضيها، وذلك يتضمن ضرورة الحصول على لقاح كورونا، ثم تقديم الشهادة للجهات المعنية عند السفر.
  2. إلى جانب ذلك، وزارة الصحة السعودية قد شددت على نوع لقاح كورونا المطلوب للدخول للسعودية، حيث أن المغتربين عليهم تقديم شهادات بحصولهم على جرعات اللقاح الكاملة من نوع أسترازينيكا.
  3. ومن جانب آخر، لابد أن يكون المغترب أن يكون قد تم عزله لمدة 14 يوم قبل دخول المملكة، كما يتم عمل تحليل PCR قبل دخول المملكة.
  4. كما يتم عمل التحليل قبل دخول المملكة ب 72 ساعة على الأقل، ويتم عزل المواطن لمدة 7 أيام بعد دخول المملكة.
  5. ويجب التأكيد على أن المملكة لا تسمح بدخول المواطنين إلى أراضي المملكة دون الحصول على لقاح الأسترا زنيكيا، على أن يكون المواطن حاصلاً على اللقاح من داخل المملكة.

في الختام نكون قد عرضنا لكم كافة التفاصيل حول تكاليف المعيشة في السعودية، حيث عرضنا سلبيات المعيشة في

السعودية وتكلفة الإقامة للمغتربين. كما وضحنا كافة التفاصيل الواجب مراجعتها قبل السفر، حيث أن البعض يجب أن

يقوموا بالتخطيط الجيد قبل الانتقال. ويمكنك تجربة العمل داخل المملكة لمدة عدة شهور لمعرفة هل ستتمكن من

الاستمرار أم أن التجربة بأكملها غير مناسبة، ونتمنى لكم حياة موفقة.

تابع حول الآتي ذكره

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى