صحة

أطعمة تسبّب مرض السرطان ينصح تفادي تناولها 12

Advertisements

أطعمة تسبّب مرض السرطان ينصح تفادي تناولها إضافة إلى ضرورة قيام الشخص بإجراء التغييرات اللازمة على نمط حياته؛ من الحفاظ على نظام غذائي صحي إلى التخلص من العادات غير الصحية. وتقدم هذه المقالة معلومات عن 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان.


أطعمة تسبّب مرض السرطان

هناك أطعمة تسبّب مرض السرطان يُستحسن أن يكف المستهلكون عن تناولها من أجل تفادي الإصابة بالمرض الخبيث. ففي بعض الأحيان، ينتهي الأمر بالأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة إلى الإصابة بالسرطان لأنهم يتناولون وجبات غير صحية.

ومن هنا يمكننا القول أن اتباع نظام غذائي صحي مليء بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أجل النمو ليس

مفيدًا لصحة الأسنان والأمعاء فحسب، بل من الممكن أن يساعد أيضًا في تقليل فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

العلب المبطنة بـ بيسفينول”أ”( BPA)

 ‏تقوم الكثير من شركات الأغذية الكبرى بتغطية بطانة الأطعمة المعلبة الخاصة بهم باستخدام بيسفينول”أ” ‏(BPA).

ووفقًا للدراسات التي أجريت على الخلايا البشرية والحيوانية، تم اكتشاف علاقة هذه المادة مع العديد من المشكلات

الصحية وتشمل العقم والسمنة ومرض السكري كما انها من بين 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان.

Advertisements

ويوجد بيسفينول”أ” ‏أيضًا في العديد من الأنواع المختلفة من البلاستيك الصلب مثل زجاجات المياه وعدسات النظارات وزجاجات الأطفال والمعدات الرياضية وغير ذلك الكثير. يمكن أن تتسرب مادة بيسفينول”أ”( ‏BPA) إلى إمدادات المياه والغذاء فتشكل خطرًا على صحتنا. 

 وعلى الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن المستويات الحالية لـ بيسفينول”أ” (BPA ) الموجودة في بعض المنتجات لا تشكل خطرًا على البشر، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن التعرض المفرط لـهذا المركب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الخصوبة وأمراض القلب ومشاكل صحية أخرى.

الأطعمة المدخنة هي أطعمة تسبّب السرطان

‏تحتوي اللحوم المدخنة على مواد مسرطنة ضارة تسمى النترات والنتريت والتي تساعد على منع تلفها. ولكن عندما يتم طهي اللحوم المدخنة، تتحول تلك النترات والنتريت إلى مركبات تشمل النتروزامين والنيتروزاميدات، ويمكن أن تزيد هذه المواد من خطر الإصابة بالمرض الخبيث ولهذا فهي سمن 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان. تشمل المخاطر الصحية المرتبطة بهذه الأنواع من المواد المسرطنة التهابات المعدة والسرطان، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو مرض السكري، وارتفاع مستوى الصوديوم في النظام الغذائي للشخص. وإذا كنت تستمتع باللحوم المدخنة وتبحث عن بديل، فيمكنك استخدام توابل معينة تساعد في إضافة نكهة إضافية إلى اللحوم، أو يمكنك أيضًا تتبيل اللحم. 

 ‏هل تفاجأت بأي من هذه الأطعمة حتى الآن؟ لك أن تستمر في إكتشاف بعض باقي 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة أخرى.

تابع المزيد: مرض الزهايمر تشخيص وعلاج أعراض ومراحل

الأسماك المستزرعة

يتمثل مصدر العديد من الأسماك التي تحصل عليها من متجر البقالة من مزرعة مائية، وقد تعتقد أنه من الآمن الحصول على هذه الأسماك لكنك ستكون مخطئًا بإعتقادك هذا. حيث تحتوي الأسماك على مستويات عالية من أوميغا 3،  وتحصل الأسماك البرية على أوميغا 3 من النباتات المائية الطبيعية في الماء، بينما تتغذى الأسماك المستزرعة على نظام غذائي غير طبيعي غني بالذرة يتضمن ملوثات ومواد كيماوية أخرى، وقد تتضمن مبيدات حشرية تساعد في منع انتشار قمل البحر؛ وهذا ما قد يجعلها أحد 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان.

اللحم المشوي قد يزيد خطر الإصابة بالسرطان

أطعمة تسبّب مرض السرطان
أطعمة تسبّب مرض السرطان

 لا شيء أفضل من طهي اللحم والشواء على نار هادئة. لكن ماذا لو أخبرتك أن هذا يمكن أن يزيد من فرص إصابتك بالسرطان! حيث يمكن أن ينتج عن طهي اللحوم تحت النار مركبات مسرطنة تسمى الأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات. ووفقًا للأبحاث والدراسات التي أجريت على الحيوانات، فقد ثبت أن هذه المواد الكيميائية الخطرة تسبب السرطان؛ ما يعني أن اللحم المشوي هو من بين 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان ولذا يرجة التقليل من تناوله.

الزيوت المهدرجة

 يزيد إستهلاك الزيوت المهدرجة باستمرار من فرص الإصابة بسرطان الثدي. ولمنع تلف المنتج، لجأ المصنعون إلى معالجة الزيت عن طريق إنشاء تفاعل كيميائي مع الهيدروجين. ووفقًا لكلية هارفارد للصحة العامة، فإن الدهون غير المشبعة الموجودة في الزيوت المهدرجة تعزز أيضًا الالتهاب والإفراط في نشاط الجهاز المناعي. وقد تم ربط هذه المشكلات الصحية بأمراض القلب والسكري والسرطان. 

فشار الميكرويف

لا توجد وجبة خفيفة أفضل من الفشار للاستمتاع بها أثناء مشاهدة الأفلام. ولكن إذا كنت تستهلك الفشار المطبوخ في الميكروويف، فقد ترغب في إعادة التفكير في هذا الخصوص. أذْ أن فشار الميكروويف هو من بين 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان. حيث تكون الأكياس مبطنة ببيرفلوروالكيل، وحمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) وسلفونات البيرفلوروكتان (PFOS) التي تستخدم لمنع تسرب الزيت من خلال العبوة عند تسخينها. ولسوء الحظ، عندما تقوم بتسخين الفشار المعبأ في أكياس، ينتهي الأمر بهذه المواد الكيميائية في الفشار.  

الخضروات والفواكه غير العضوية

للعلم فإن المحاصيل التي تُزرع تقليديًا ويتم تحفيزها وتغديتها باستخدام مواد كيميائية مثل مبيدات الآفات واستعمال بذور الكائنات المعدلة وراثيًا ومبيدات الأعشاب: جميع هذه المواد الكيميائية الثلاثة تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان لأنها تحتوي على مواد مسرطنة. وبالتالي هي تعد من بين 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان؛ لذا يستحسن على المستهلك تفادي الخضر والفواكه المعدلة وراثيا.

السكر من الأطعمة التي تسبّب السرطان

 إذا كنت من محبي الحلويات، فقد يكون من الضروري محاولة التقليل منها. حيث تتغذى الخلايا السرطانية على السكر فهو يغذي الأورام ويشجع الخلايا السرطانية على النمو لذا يتم إدراجه في قائمة 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان. ومن الممكن أن يكون السكر أيضًا عامل خطر للإصابة بأمراض القلب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو حالات أخرى مرتبطة بمرض السكري. وذلك لأنه يزيد من مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم. كما أن السكر غني أيضًا بالسعرات الحرارية، وفي حال شرب الكثير من المشروبات الغازية أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ، فقد يتم استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تعتقد. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

المشروبات الغازية والمنشطات الرياضية

أكدت العديد من الدراسات أن هناك صلة بين السرطان والمشروبات الغازية مثل الصودا، إذْ يمكنهم زيادة إنتاج الأنسولين في البنكرياس مما قد يضاعف من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس؛ وهذا ما يجعل المشروبات الغازية تصنف ضمن 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان. ناهيك عن أن معظم المشروبات الغازية والمنشطات الرياضية لا تحتوي على أي قيمة غذائية كما أنها تنقص الفيتامينات والمعادن الأساسية من جسمك. 

عزل بروتين الصويا

وفقًا للإحصاءات، فإن ما بين 90 إلى 95 في المائة من جميع أنواع فول الصويا المزروعة في الولايات المتحدة والمستخدمة في إنتاج بروتين الصويا المعزول يتم تعديلها وراثيًا. وتؤكد جمعية الحمية الأمريكية أن عازلات بروتين الصويا تحتوي على مضادات مغذية يمكن أن تؤخر قدرة الجسم على هضم العناصر الغذائية وامتصاصها. وإذا كان الجسم غير قادر على هضم العناصر الغذائية وامتصاصها، فلن يكون قادرًا على محاربة الخلايا السرطانية النامية بشكل صحيح. 

الدقيق الأبيض

في حال ما إذا كنت تشتري دقيق أبيض، يتعين عليك أن تعرف كيف تتم معالجته. حيث تُعالج البذور بمبيدات الفطريات ومن ثم يتم رشهم بالمبيدات، وبعدها يتم تخزينها في صناديق مغطاة بالمبيدات الحشرية. وكل هذه المواد الكيميائية تزيد من حمل السموم في جسمك. ومن أجل ضمان بقاء الطحين بلون أبيض، يتم خلط الدقيق بأكسيد الكلور وهو على شكل غاز الكلور. هذا واحد من 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان. لذلك في المرة القادمة التي تفكر فيها في شراء الدقيق الأبيض، لا تفعل ذلك! 

الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة أيضًا على النترات والنتريت التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة وأنواع أخرى ولهذا السبب تعتبر واحدة من 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان. تحتوي الكثير من الأطعمة المصنعة أيضًا على كميات كبيرة من الدقيق الأبيض ونسبة عالية جدًا من أنواع الدهون التي تساهم بشكل كبير في السمنة. كما تحتوي هذه الأطعمة أيضًا على نسبة مرتفعة من السكر ، وهو عبارة عن سعرات حرارية لا تحتوي على عناصر غذائية أساسية. 

وقد تم تصميم الأطعمة المصنعة أيضًا للإفراط في الاستهلاك ما يؤدي إلى زيادة الوزن والمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة. بالإضافة أنها تحتوي أيضًا على جميع أنواع المواد الكيميائية المختلفة التي تضر بصحتنا مثل المواد الحافظة والملونات والنكهات. كما تتميز بكونها تحتوي على نسب منخفضة للغاية من العناصر الغذائية وهي قليلة الألياف ومرتفعة في الكربوهيدرات.

من الأفضل تجنب كل ما تم ذكره حول 12 أطعمة تسبّب مرض السرطان بسبب الآثار السلبية التي تحدثها في الجسم. وإذا كنت قلقًا بشأن نظامك الغذائي أو صحتك، فعليك استشارة طبيبك للتأكد من أنك في حالة جيدة. ويجب عليك أيضًا التأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالعناصر الغذائية، أو تتناول الطعام “غير المرغوب فيه” باعتدال. 

 ‏

 ‏

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى