صحة

المكملات الغذائية للرياضيين و4 فوائد لها

Advertisements

المكملات الغذائية للرياضيين لها العديد من الأنواع.. كما أن الهدف الأساسي منها هو تعزيز بناء العضلات، ولكن هل تتسبب تلك المكملات بالضرر على المدى البعيد؟ ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على أشهر تلك الأنواع.. بالإضافة إلى بعض التفاصيل حولها.

المكملات الغذائية للرياضيين

من منا لا يرغب بالحصول على قوام رياضي رشيق ومشدود.. بعيدًا عن تراكم الدهون والترهلات التي تؤثر بالسلب على الجسم وتمنحك العمر الأكبر من العمر الحقيقي وخاصةً الذكور؛ لذا فالعديد يتجه إلى ممارسة التمارين الرياضية سواء تم ذلك في الصالات المخصصة للتدريب أو في المنزل.

من هنا نشير إلى أن الأمر لا يقتصر على مجرد ممارسة تلك التمارين.. إذ ينبغي أيضًا تدعيم العملية بأكملها من خلال تناول المكملات الغذائية للرياضيين، والتي يمكنها أن توفر لهم العناصر اللازمة لبناء الجسم.

أما عن الأنواع فعقب الحصول على مشورة الطبيب المختص أولًا.. بإمكانك لاستفادة من العديد من الأنواع والتي تتمثل في مكملات البروتين والكرياتين، علاوة على العديد من الأنواع الأخرى التي من السهل الحصول عليها من الصيدليات المختلفة.

اقرأ أيضًا: المكملات الغذائية للرياضيين

مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين

يوجد العديد من أنواع المكملات الغذائية للرياضيين المتدئين في عالم كمال الأجسام.. ومن خلال السطور التالية سنتعرف على البعض من تلك الأنواع:

  1. الكرياتين: يأتي ضمن أفضل المكملات الغذائية التي تعمل على بناء العضلات.. والذي يستخدمه الرياضيين في سبيل الحصول على النتائج المرجوة، حيث يمنح العضلات الطاقة الكافية.. كما يعاون على بناء الأنسجة وتعويض التالف منها، والجدير بالذكر أنه يساعد كذلك على زيادة كتلة العضلات لإنتاج الهرمونات.
  2. حمض HMB: يمنحك هذا النوع من المكملات الغذائية فرصة للحد من انهيار بروتينات العضلات الذي يمكن التعرض إليه خلال فترة التمرين.. بالإضافة إلى أن هذا النوع مخصص للمبتدئين في سبيل المساعدة على الحصول على المزيد من العضلات.

فوائد المكملات الغذائية لكمال الاجسام

بالطبع توجد العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول المكملات الغذائية.. بالتزامن مع ممارسة الرياضة للحصول على القوام المثالي، وإليك البعض من تلك المزايا والفوائد من خلال السطور القادمة:

Advertisements
  1. تلك المكملات سريعة الامتصاص.. بالإضافة إلى أنها توفر إلى الجسم المقدار اللازم من الطاقة والحيوية.
  2. تعمل على تعويض الجسم عن العناصر التي من المقرر أن يحصل عليها.
  3. من الممكن الاعتماد عليها في سبيل زيادة القوة العضلية.. نظرًا لكونها تحتوي على العديد من العناصر التي يحتاج إليها الجسم والأنسجة.
  4. تعمل على تنشيط الدورة الدموية.. حيث تساعد على زيادة تدفق الدم داخل الأوعية الدموية وصولًا إلى العضلات، بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة نقل المواد الغذائية إلى العضلات..بما يؤدي إلى زيادة كتلتها وكبر حجمها.

اقرأ أيضًا: أضرار المكملات الغذائية لكمال الأجسام

أضرار المكملات الغذائية لكمال الأجسام

على الرغم من الفوائد الجمة التي تتضمنها تلك المكملات الغذائية.. إلا أنه في بعض الأحيان من الممكن أن تسبب تلك المكملات العديد من الأضرار إلى الرياضيين، وإليك البعض من تلك الأضرار فيما يلي:

  1. قد يؤدي استخدامها إلى الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي على المدى الطويل.. بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في اإصابة ببعض الاضطرابات بما يؤدي إلى الشعور باضطرابات المعدة، والإصابة بالإسهال والغثيان.
  2. من الممكن أن يؤدي استخدام بعض الأنواع من المكملات الغذائية المخصصة لبناء العضلات.. إلى الإصابة بأمراض الكلى، وخاصةً إن تم استخدامها لفترات طويلة.
  3. بعض الأنواع قد تؤدي إلى الإصابة بالرق واضطرابات النوم.

مكملات غذائية لكمال الأجسام من الصيدلية

من خلال الصيدليات يمكنك أن تجد العديد من أنواع المكملات الغذائية.. والتي تعاون بشكل أو بآخر على بناء العضلات، وتعويض التالف من الأنسجة.. وإليك البعض منها فيما يلي:

  1. سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة: تحتوي تلك السلسلة على ليوسين وأيزوليوسين، بالإضافة إلى كونها تتضمن فالين كذلك.. وهي من مصادر البروتن الأساسية وخاصةً البروتين الحيواني الذي يحتاج إليه الجسم في سبيل بناء العضلات.
  2. الجلوكوزامين: من المكملات الغذائي التي يمكن للرياضيين استخدامها.. نظرًا لأنها تعمل على دعم وظائف المفاصل ومنحها القوة اللازمة، بما ينعكس بالإيجاب على أداء الفرد عند ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين

أفضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات

 لا زلنا بصدد الحديث عن أفضل المكملات الغذائية للرياضيين.. ومن هنا نشير إلى أنه لا زال يوجد عدد كبير من الأنواع التي يمكن من خلالها الحصول على كتلة زائدة للعضلات، وإليك المزيد من هذه الأنواع عبر التالي:

  1. بيتا ألانين: يعد بمثابة حمض أميني.. يعمل على إعادة تهيئة العضلات، كما أن المميز في هذا النوع من المكملات الغذائية أنه يمكنك الحصول على نتائجه في أقل وقت ممكن.
  2. الأمينو أسيد: من أشهر المكملات الغذائية التي يعتمد عليها الرياضيين.. في سبيل تضخيم العضلات وزيادة كتلتها، كما أن هذا النوع من المكملات من شأنه أن يعاون الجسم على زيادة التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والتي تمنحه المظهر السيء.

مكملات غذائية بروتين

توجد بعض المكملات الغذائية المخصصة للرياضيين.. ومنها ما يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الذي تحتاج إليه العضلات في سبيل النمو، وإليك البعض من تلك الأنواع فيما يلي:

  1. مصل اللبن المركز: يحتوي على معدل منخفض من اللاكتوز.. بالإضافة إلى أنه يمنح الجسم مقدار بسيط من الدهون التي يحتاج إليها، علاوة على أنه يعمل على تحسين القدرة فيما يخص السيطرة على معدل السكر في الدم.. كما أن نسبة البروتين داخله تتراوح بين 30% وحتى 85%.
  2. مصل اللبن المعزول: يتكون من نسبة تزيد عن 90% من البروتين.. كما يعمل على تقليل معدل الدهون في الجسم، وهو ما يفسر استخدام الرياضيين إليه خلال فترة ممارسة التمارين الرياضية المختلفة.

مكملات البروتين للنساء

كما يمارس الشباب الرياض في سبيل بناء العضلات والحصول على جسم رشيق.. فالأمر كذلك بالنسبة إلى السيدات؛ وهو ما يفسر حاجتهن إلى الحصول على مكملات البروتين.. وإليكِ سيدتي البعض من تلك المكملات عبر التالي:

  1. الكولاجين: مسحوق الكواجين يحتوي على العديد من العناصر.. التي تعمل على رفع معدل البروتين لدى السيدات، كما يحتوي على بعض الخصائص التي تعاون على تقليل معدل الشعور بالألم والذي عادةً ما ينتج عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة.
  2. مساحيق البروتين النباتية المختلطة: تجمع بين كافة أنواع البروتين النباتي.. كما تعمل على تعظيم القيمة الغذائية التي يحتاج الجسم إليها في مقابل الجهد المبذول عند ممارسة تلك التمارين الرياضية.
  3. بروتين البازلاء: يتضمن العديد من العناصر النافعة.. والتي تعمل على زيادة كتلة العضلات، بالإضافة إلى ذلك فهو يقلل معدل الشعور بالجوع.. وهو ما يجعلكِ تفقدين المزيد من الوزن الزائد، وتتخلصين من الدهون المتراكمة.
  4. بروتين بياض البيض: يحتوي على معدل منخفض من الكربوهيدرات والسكر.

اقرأ أيضًا: مكملات غذائية من الصيدليات

تبقى المكملات الغذائي للرياضيين من أفضل العناصر التي يمكنها معاونتهم على بناء العضلات.. والتي تتنوع بين الكرياتين ومكملات البروتين، فضلًا عن حمض البيتا هيدروكسي بيتا ميثيل بيوتريك، ولكن كل تلك المكملات تتطلب الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى