صحة

ارشادات السمنة المفرطة والوزن الزائد

Advertisements

ارشادات السمنة المفرطة من الأمراض التي انتشرت على نطاق واسع جداً. بالتالي، نرى أنها تؤثر بشكل كبير على الحالة الصحية للإنسان. بالإضافة لذلك، المظهر الشخصي. وغالبًا ما تتبعها أمراض خطيرة ومزمنة مثل النوبات القلبية المفاجئة التي قد تؤدي إلى الوفاة على الفور فعند تراكم الدهون والكوليسترول في الجسم تحدث مشاكل صحية.


ارشادات السمنة المفرطة

قد يؤدي ذلك إلى ترسبها في الشرايين والأوعية الدموية ومنع الدم من الوصول إلى القلب مما يضر عضلة القلب ويؤدي إلى النوبات القلبية وتؤدي زيادة الوزن والسمنة إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم ايضا مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية وتزيد من فرصة الإصابة بحصوات في المرارة ومشاكل في الكبد والكلى وبعض أنواع السرطان ومشاكل المفاصل والعظام والتعرض للإجهاد والضغط المستمر والاكتئاب.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص مصابون بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن الكبير الملحوظ والتي تنشأ عادةً من خلال مجموعة من العوامل الوراثية.

ذلك مع الخيارات البيئية والنظام الغذائي الشخصي والتمارين الرياضية. لذلك، هناك العديد من التحذيرات حول خطورة زيادة الوزن وأضراره على الصحة.

غالبًا ما ينصح خبراء الصحة باتباع أنظمة غذائية مختلفة لإنقاص الوزن بالإضافة إلى ممارسة الرياضة. بالإضافة لذلك، التخلص من الوزن الزائد وحتى ندرك جيدا إنقاص الوزن.

ذلك لا ينطوي على إتباع نظام غذائي معين ومعاناة كبيرة في الجيم فقط. بعبارة أخرى، كما يقول كثيرون ولكن من الممكن إتباع خطوات وإرشادات بسيطة للتخلص من الوزن الزائد والسمنة ومنها:

اشرب كوب ماء قبل كل وجبة طعام

يمكن أن يساهم شرب كوب من الماء قبل تناول الطعام على الشعور بامتلاء المعدة والشبع. بالتالي، ذلك ما يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام والتحكم في الوزن.

Advertisements

وقد أظهرت دراسات علمية أعدها بعض العلماء من ولاية فرجينيا الأمريكية أن الذين يسعون إلى إنقاص الوزن. لذلك، يمكن أن يفقدوا حوالي 2.5 كجم إذا تناولوا ​​كوبين من الماء قبل كل وجبة من الوجبات الثلاث اليومية. حيث أن الماء لا يحتوي على اى سعرات حرارية.

ارشادات السمنة المفرطة – المحافظة على الفطور

تناول الفطور شيء جيد لأنه يحفز الجسم على بدء عملية التمثيل الغذائي الخاصة التي تساعد الجسم على إنقاص الوزن الزائد. بالإضافة لذلك، عند الاستيقاظ من النوم تكون إنزيمات المعدة الهاضمة قوية.

وهذا هو سبب أهمية الإفطار لأنه يحفز عمل هذه الإنزيمات التي تحمي الجسم. بالإضافة لذلك، عدم تناول هذه الوجبة يضعف وظيفة الجهاز الهضمي ككل ويعرض الشخص للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية وخاصة السمنة

ارشادات السمنة المفرطة – مضغ الطعام جيداً

كثير من الناس يأكلون طعامهم بسرعة ودون مضغ جيداً بسبب الشعور بالجوع. بالإضافة لذلك، نرى أنها عادة سيئة يجب أن نتوقف عنها إن التهام الطعام على عجل يربك الجهاز الهضمي. ويضر بعمله ويجعل المعدة تعاني من بقاء الطعام فيها لفترة طويلة. مما يدفعها إلى إفراز المزيد من الإفرازات الحمضية. بالتالي، تسبب تخمر الطعام فيعاني الشخص من عسر الهضم.

وذلك ما يصاحبه من مشاكل على شكل انتفاخات في البطن وحموضة معوية وتشنجات في المعدة. لذلك، فإن مضغ الطعام جيداً هو شرط لحماية الجسم من العديد من المشاكل الصحية وزيادة الوزن

اشرب الشاي الأخضر والزنجبيل

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تحارب العديد من الأمراض. على سبيل المثال، السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الدور المهم الذي يلعبه في التخسيس وإنقاص الوزن.

وكذلك مشروب الزنجبيل الذي يعد من أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد للتخلص من الدهون والسمنة في الجسم. بالإضافة لذلك، تلك الدهون المتراكمة في الكرش أو البطن.

حيث تعمل على محاربة التقلصات والقضاء على الهضم في المعدة. بالإضافة إلى ذلك، الدور الذي يلعبه في تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الجسم والدم

تجنب المشروبات الغذائية وعصائرة الفاكهة المسكرة

تعتبر المياه الغازية من المشروبات عالية السعرات الحرارية. بالإضافة لذلك، عصائر الفاكهة السكرية ومشروبات الطاقة، التي تسبب زيادة في الشهية والوزن الزائد.

فهى تحتوى على 55٪ من الفركتوز الذى يتراكم داخل الجسم على شكل دهون. لذلك، دائماً ما تؤدي إلى زيادة الوزن. وظهور الكرش وتوسيع محيط الخصر. و ثم الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

الحصول على قسط كافٍ من النوم

هناك علاقة قوية بين النوم غير المنتظم وزيادة الوزن. بالتالي، نرى أن قلة النوم هي السبب وراء زيادة الوزن وهذا ما أشارت إليه دراسة في الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية.

حيث أظهرت الدراسة أن نمط النوم يؤثر بشكل كبير على الهرمونات المسؤولة عن الشهية. لذلك، نرى أن أنماط النوم السيئة لها تأثير على السمنة. حيث أن قلة النوم تؤثر على قدرة الشخص على الحفاظ على نمط حياة صحي مما قد يؤثر على زيادة الوزن

عدم الأفراط في النوم لكبار السن من النساء

في دراسة حديثة أيضًا على النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 60 عامًا لمدة وتتبع وزنهن وأنماط نومهن لخمس سنوات. بالتالي، قد وجد الباحثون أن النساء اللائي أبلغن عن مشاكل في النوم.

على سبيل المثال الاستيقاظ كثيرًا في الليل، كن أكثر عرضة لزيادة الوزن من الآخرين. لذلك، يجب أن نحصل على قسط كافٍ من النوم الجيد لتجنب أمراض السمنة وزيادة الوزن

تجنب العقاقير الطبية دون استشارة طبيب

يلجأ الكثير منا لاستخدام الأدوية دون استشارة طبية مناسبة وهذا خطأ كبير نرتكبه. وهذا يعني، أن بعض هذه الأدوية قد تسبب العديد من المشاكل الصحية وتؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

وقد يكون البعض منها يعمل على فتح شهية المريض للأكل أكثر من المعتاد. وبالمثل، في حال تناول الشخص الكثير من الفيتامينات والهرمونات التي قد تكون مضرة على الشخص في ذلك الوقت.

لا تأكل قليلا ثم تفرط فى الطعام

قد يلجأ الكثير منا إلى نظام غذائي ورجيم قاسى لتقليل الوزن الزائد. دون اللجوء إلى طبيب متخصص أو خبير في عالم التغذية. بعد ذلك، يمتنع عن الأكل لساعات طويلة أو لأيام قليلة.

و عند حدوث التعب والإرهاق يعود مرة أخرى إلى الأكل بشراهة وقوة. بالتأكيد، هذه مشكلة كبيرة على لصحة الجسد فعلينا أن نأكل باعتدال دون الإفراط او التقليل فى الطعام.

لأن أسوأ وعاء في الجسم هو المعدة وقد اكد ذلك معلم البشرية صل الله عليه وسلم. خلال، الحديث الذي رواه الترمذي عن الاعتدال فى الطعام ثلثا لطعامه وثلثا لشرابه وثلثا لنفسه

لا تأكل الكثير من الحلويات

يحب الكثير منا الحلويات بكافة أنواعها وتناولها أكثر من اللازم. باختصار، يسبب مشاكل صحية كثيرة وزيادة فى الوزن والسمنة. فعند تناول الحلويات يفرز الجسم هرمون الأنسولين الذي يساعد على تخزين الدهون في الجسم.

ليس ذلك فحسب. بالإضافة إلى ذلك، أنه يكمن مبدأ الحميات الغذائية في خفض مستوى الأنسولين في الدم. وعدم السماح له بالارتفاع. لذلك، من المهم الامتناع عن تناول الحلويات.

ارشادات السمنة المفرطة – المشي بعد الأكل

إن ممارسة المشي بعد الأكل يساعد الجهاز الهضمي على الهضم الجيد عن طريق تنشيط المعدة والأمعاء. في نفس السياق، ذلك يؤدي إلى تحريك الطعام بسرعة.

ويساعد على الوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي. على سبيل المثال، حرقة المعدة والقرحة الهضمية والإمساك وسرطان القولون.

أيضاً نرى أنه يساعد على إزالة الجلوكوز من مجرى الدم. بالإضافة لذلك، أنه يتم استهلاكه كوقود للعضلات مما يساعد على منع تخزين الدهون الداخلية بالتالي منع احتمال السمنة وزيادة الوزن

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى