الحياه والمجتمع

طرق أقناع الأخرين بسهولة 10 أساليب جيدة

طرق أقناع الأخرين بسهولة، جميعنا نقابل في حياتنا أشخاص مؤثرين إلى حد كبير، وقد يصل الأمر إلى قيامهم بإقناعنا بفعل أي شيء باستخدام الكلمات والجمل، يبدو كالسحر

Advertisements

طرق أقناع الأخرين بسهولة، جميعنا نقابل في حياتنا أشخاص مؤثرين إلى حد كبير. وقد يصل هذا الأمر إلى قيامهم بإقناعنا بفعل أي شيء مهما كانت صعوبته، فقط باستخدام بعض الكلمات والجمل. يبدو الأمر كالسحر تمامًا، ولكن تحدثت الكثير من الكتب عن هذا الأمر كما تناول الموضوع عدد كبير من المتخصصين في مجالات التنمية البشرية، وقد اخترنا أن نتعرف اليوم على أهم طرق فعالة لإقناع الآخرين بسهولة وبدون تعقيد.


أفضل طرق أقناع الأخرين بسهولة

أولاً: حاول أن تجعل عباراتك قوية

عندما ترغب في معرفة طرق أقناع الأخرين بسهولة أو اكتساب مهارة أقناع شخص بأمر ما. عليك أن تحرص دائمًا على أن تكون عباراتك وكلماتك قوية ومؤثرة، وذلك من خلال التحدث عن الموضوع والفكرة الرئيسية دائمًا.

فمثلاً في حالة أنك ترغب في إقناع شخص بأن يشتري تأمين على سيارته. لا يجب عليك أن تحدثه عن الحوادث اليومية، وإنما ينبغي أن تقول له أنه تتواجد آلاف الوفيات التي ترتبط بالسيارات بشكل يومي. حيث أن العبارات التي تحتوي على كلمة الموت هي الأقوى من كلمة حادث. ويستخدم هذه الحيلة الكثير من المسوقين من أجل إقناع الآخرين بشراء المنتجات.

إدمان الهاتف الذكي وكيف تعالج العادة هذه 2022

ثانياً: تحدث عبر وسيلة التواصل المناسبة

اختر دائمًا أن تتحدث عبر وسيلة التواصل المفضلة للشخص المراد إقناعه. وهذا الأمر يعتبر في غاية الأهمية لإقناع شخص ما بشيء لا يرغب في تنفيذه.

قم بدراسة هذا الشخص بشكل جيد، وسوف يكون من الرائع سؤاله عن الطريقة التي يرغب في التواصل من خلالها. سواء عبر الهاتف أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني، أو حتى إجراء مقابلة وجهًا لوجه.

ثالثاً: لا تستخدم كلمات الحشو اللفظي

كن حريصًا على تجنب قطع حديثك باستخدام الكلمات التي لا قيمة لها مثل “أه” أو “أم” وغيرها من الكلمات التي قد تجعل من يحدثك يفقد حماسه وتركيزه. بل وتجعل مدى مصداقيتك أقل من الطبيعي، حاول أن تجعل حديثك يتدفق بسلاسة. ومن الأفضل أن تفكر جيدًا في الأمور قبل أن تنطق بها، وتتأكد تمامًا من صحة ما تقول. ولا مانع من الترتيب لطبيعة الحديث قبل بدء الحوار، والاستعداد له جيدًا في المنزل. وذلك يعتبر من أفضل طرق أقناع الأخرين بسهولة.

Advertisements

رابعاً: تكرار الجمل التي يقولونها

يعتبر الاستماع الجيد من أهم طرق أقناع الأخرين بسهولة ومن أفضل وسائل التواصل الفعالة أيضًا. ولابد أن تثبت لمحدثك أنك تهتم بما يقول وتستمع إليه على نحو جيد، وذلك من خلال تكرار ما يقوله بشكل مناسب. مثلاً تقول له: أنت تقول (….) نعم فهمت ذلك، ومن ثم تقوم بالتعبير عن رأيك. وفي حالة أنك لديك رأي مخالف لرأيك ننصحك أن تستخدم كلمة نعم، أو تقول: “نعم. ولدي رأي آخر يتمثل في” ثم استكمال الحديث.

حياة المصرين داخل السعودية نصائح هامة 2022

خامساً: استخدام التعبيرات الحماسية

اجعل تعبيراتك واستجاباتك تنساب بشكل طبيعي. وحاول أن تتحلى دائمًا بالحماس لما تقوله خلال المحادثة، فإذا لم يشعر محدثك بحماسك لما تقوله لن يصدقك أو يقتنع برأيك على الإطلاق. ابدأ المحادثة بشكل حماسي هادئ مع زيادة الحماس والشغف بشكل تدريجي. ولك أن تدرك أيضًا أن تعبيرات وجهك ولغة جسدك تقول الكثير نيابة عنك. ولكن كن حريصًا على ألا تبالغ في ذلك الحماس حتى لا يبدو الأمر غير طبيعي ولا يمكن تصديقه.

وننصحك أيضًا أن تحافظ على الهدوء ولا تقوم بالكثير من الحركات وتعبيرات الوجه المبالغ فيها. لأن هذا الأمر يجعل الفرد يفقد تركيزه على ما تقول، ويركز على هذه الحركات التي تشتت انتباهه.

طرق أقناع الأخرين بسهولة 10 أساليب جيدة
طرق أقناع الأخرين بسهولة 10 أساليب جيدة

طرق فعالة لإقناع الآخرين .. النجاح في فن الإقناع

سادساً: اختر الوقت المناسب للتحدث

من طرق أقناع الأخرين بسهولة هو عامل الوقت المناسب. قم بدراسة الشخص الذي ترغب في إقناعه، وحاول أن تكتشف الوقت الأمثل للتحدث معه. ومن الجيد أيضًا أن تسأله عن التوقيت المناسب له من أجل إجراء محادثة، فلابد من اختيار أيام العطلات لتسهيل عملية الإقناع. فالوقت يعتبر من العوامل الضرورية التي تزيد من احتمالات النجاح في الإقناع. ونجد دائمًا أنه في حالة محاولة إقناع شخص ما أثناء انشغاله غالبًا ما تفشل عملية الإقناع. كما أن هذا الشخص لن يعيرك الاهتمام الكافي في هذه الحالة.

سابعاً: قم بتقديم خدمة ما من أفضل طرق أقناع الأخرين بسهولة

في طفولتنا كنا دائمًا ما نقول أشياء لطيفة لوالدينا قبل أن نطلب أي شيء منهم. وذلك يجعلهم يتعاطفون معنا ويقومون بتنفيذ ما نطلبه منهم على الفور. وهذا الأمر يعتبر وسيلة مميزة للإقناع في وقتنا الحالي، فمن الرائع أن تقوم بعمل صداقات وطيدة ، أو تقدم خدمة لشخص ما وتجعله ينتظر بفارغ الصبر لتقديم أي شيء لك ورد الجميل.

على سبيل المثال قيام متجر ما يإرسال هدية لعميل مع المنتجات التي قام بطلبها، فهو لم يطلب ذلك ولكنه أصبح ممتنًا للمتجر ويرغب دائمًا في شراء المزيد من الأشياء منه دونًا عن غيره، قم بتقديم المساعدة لكل من يحتاج إليه، وتأكد أن الأمر سوف يعود عليك بالنفع في جميع الأحوال.

ثامناً: طرق أقناع الأخرين بسهولة .. التركيز التام على المستقبل

هل جربت يومًا استخدام الكلمات التي تعبر عن المستقبل عند إقناع شخص بشيء ما؟ إنها من أفضل الطرق التي تبني بينك وبين محدثك ثقة لا مثيل لها، كما يعطيه إيحاء بأنك على استعداد لتنفيذ ما تقوله دائمًا. حاول قدر الإمكان أن تتحدث عن احتمالات القرارات المختلفة التي يتم اتخاذها، وما يعود من نفع عند تطبيقها في الحياة المستقبلية.

اهتمامات المرأة السعودية 2022 آخر صيحات الموضة

تاسعاً: التعبير عن الرأي أحد أفضل طرق أقناع الأخرين بسهولة

إذا كنت تريد إقناع شخص ما ننصحك بالتعبير عن رأيك وشرح جزء إيجابي من حياتك كقصة ملهمة، فمثلاً يمكنك أن تتحدث عن سبب وصولك إلى منصبك أو ما أنت فيه من نجاح، وتسرد بإيجاز بعض المشاكل التي تعرضت لها وقمت بالتغلب عليها باستخدام مجموعة من النصائح والأفعال، وغيرها من الأشياء التي تجعل الفرد يرغب في تقليدك ويثق في رأيك.

ومن الرائع أيضًا أن تقوم بالاستماع للأشياء الجيدة التي قام بها محدثك في حياته، مع مدح قيامه بهذه الأشياء المميزة، ومحاولة سؤاله عنها وعن طريقة القيام بها، وهذا الأمر يجعله يشعر بالثقة في نفسه، ويبدأ بعدها في سرد أفكاره التي من خلالها يمكنك دراسة شخصيته جيدًا، والرد عليه بما يناسب عقله وتفكيره.

وأخيراً: ارتداء الملابس المميزة

قد يبدو الأمر مثيرًا للسخرية، ولكن تعتبر الملابس ضمن قائمة طرق أقناع الأخرين بسهولة، إنها حقيقة لا يمكننا إنكارها، فالملابس لها تأثير واضح على عملية الإقناع، وربما يكون تأثيرها أقوى من الكلمات والجمل. حتى أن الألوان المختلفة التي نرتديها تؤثر على محدثينا سؤال بالإيجاب أو السلب.

لذلك عليك أن ترتدي أجمل الملابس لمساعدتك على اكتساب ثقة في نفسك وفي قدراتك على الإقناع، ولكن لك أن تعلم أن الملابس الجميلة سلاح ذو حدين وتتجنب أن ينقلب الأمر فتتخذها وسيلة لتسخر من الآخرين وتتعالى عليهم.

المرأة السعودية رؤية 2030 نجاحات وانجازات

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى