صحة

فوائد عسل الغابة السوداء

Advertisements

يبحث الكثير من الرجال والنساء عن فوائد عسل الغابة السوداء، لأنها تعتبر كثيرة نسبياً وشاملة. إذا كنت صديقي القارئ تبحث عن مكونٍ يفيدك ويغنيك عن الكثير فعسل الغابة هذا مناسبٌ جداً لك. ولكن، لكي تعرف ماهية هذه الفوائد، عليك بقراءة هذا المقال كاملاً وحتى نهايته، كي تنعم بفائدة مغذية ومناعية كبيرة.

ما هو عسل الغابة السوداء؟ 

من اسمه، فهو عسلٌ يتم استخراجه من الغابات، ولكن من غابات الصنوبر بشكلٍ خاص. إن هذا العسل المستخرج من نحلات غابات الصنوبر عن طريق عصارة الشجر هو عسلٌ أسود اللون وغامق، وهو ليس كما العسل الذي تعرفه. بالإضافة إلى ذلك، فإن اسمه العلمي باللغة الإنجليزية هو “Black Forest Honey” إذا أردت البحث عنه باللغة الإنجليزية. 

كيف يتم استخراج عسل الغابة السوداء؟ 

كما ذكرنا سابقاً، فإن هذا العسل يتم استخراجه عن طريق ما يسمى بـ عصارة شجر الصنوبر والتي تعمل النحلات على استخراجه. وليس عن طريق اللقاح كما هو معروف في العسل الكاشف الذي تعرفه أنت. 

ما هي فوائد عسل الغابة السوداء؟ 

لا شك أن لهذا العسل فوائد كثيرة، فقد أظهرت الأبحاث أنه يقوم على معالجة أو درء خطر الإصابة بكثير من الأمراض. لكي تعرف أكثر، تابع معنا صديقي القارئ قراءة الفقرات التالية. 

فوائد عسل الغابة السوداء

درء خطر الإصابة بأمراض السكري والقلب

يعود ذلك إلى أن هذا العسل يحتوي أساساً على مضادات الأكسدة مثل الفينول، والفلافونيد اللذين يعملان على منع تراكم الأكسدة في الجسم. وبالتالي، منع حدوث الإصابة بكل من مرضَي السكري والقلب إن شاء الله. 

اقرأ المزيد، فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون، من هنا.

تنظيم سكر الدم وتحسين صحة القلب

من فوائد عسل الغابة السوداء أنه يعمل أساساً على تنظيم سكر الدم لأنه يحتوي على المركبات الكيميائية التي تحفز عملية الأيض أكثر. وبالتالي، فهي تقلل من درء الإصابة بالتهابات التي تزيد من تنظيم سكر الدم. ولكن، بالرغم من ذلك، فإن الأطباء ينصحون بعدم تناوله كثيراً لأن الكثرة تضر كذلك الأمر، وأمروا بالاعتدال.

Advertisements

أما من جهة تحسين صحة القلب، فهو يعمل على خفض ضغط الدم إذا كان ضغط الدم مرتفع. وهذا ما يساهم في تحسين صحة القلب، من جهة ثانية، فهو يقلل من مستوى الدهون في الجسم. مما يزيد من نسبة تحسين صحة القلب والحفاظ على الخلايا من التلف نتيجة كثرة الدهون. 

من فوائد عسل الغابة السوداء تعزيز التئام الجروح

يعمل عسل الغابة السوداء على تعزيز التئام الجروح؛ لأنه يشكل طبقة عازلة حامية. تقوم هذه الطبقة العازلة في الحفاظ على رطوبة الجرح، ومن ثم منع نمو البكتيريا فيه. لأنه يحتوي أساساً على مكونات مضادة للبكتيريا والالتهابات. إنه يفيد، كنا ذكرنا سابقاً، مرضى السكري. هذا عدا عن كونه يعمل على درء الإصابة أو تخفيف الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية. 

التخفيف من السعال وتحسين عملية الهضم

من فوائد عسل الغابة السوداء أنه يخفف من السعال، كذلك الأمر بالنسبة للعسل العادي. فهو يساعد على ترطيب الحلق، مما يجعل الأطفال أو حتى الكبار ينامون بهناء دون سعال متقطع أو مستمر. الجدير بالذكر أنه يمنع إعطاء هذا العسل للأطفال دون عمر السنة الواحدة، كي لا يسبب لهم تسمماً غذائياً. 

فوائد عسل الغابة السوداء

بالنسبة لتحسين عملية الهضم، فهو يعمل أساساً في التخفيف من الاسهال وتقرحات المعدة. لذلك، هو يعمل أيضاً على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في المعدة من أجل تحسين عملية الهضم. 

من فوائد عسل الغابة السوداء الأخرى

يقوم هذا العسل أساساً على تنظيم دورة النوم لأنه يحفز إفراز الأنسولين في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحفز من إفراز هرمون السيروتونين الذي يعمل على التحول إلى الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم. 

من فوائد عسل الغابة السوداء أنه يعمل في ترطيب البشرة فهو يجعل من بشرتك رطبة إذا كنت تعانين من الجفاف. هذا عدا عن أنه يقتل البكتيريا التي تسبب التقشير، وكذلك يقوم على توحيد لون بشرتكِ الناعمة ويجعلها أكثر نضارة. 

فوائد عسل الغابة السوداء

إذا كنت تعاني من مرض النقرص صديقي القارئ فهو يعمل على تخفيف أعراض هذا المرض. بحيث أنه يسكّن من آلامك ويجعلك ترتاح لمدة طويلة نسبياً. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقوي من مناعة الكبد ويجعله متيناً ضد الإصابة بكثير من أمراض الكبد الوبائية. 

كيفية تناول عسل الغابة السوداء للحصول على فوائده

لكي تحصل على فوائد عسل الغابة السوداء الكافية والوافية لجسمك بحيث دون زيادة أو نقصان في الإفادة. عليك صديقي القارئ أن تتناول منه ملعقة صغيرة واحدة فقط يومياً. إما أن تتناولها مباشرةً في فمك، أو عن طريق إضافته إلى بعض المشروبات الساخنة مثل الزهورات والشاي. 

الجدير بالذكر أنه يمكنكِ صديقتي القارئة أن تضيفيهِ إلى بعض الأطعمة، أو أن تدهني تلك الملعقة على كسرة خبزٍ وتأكلينَها. هذا عدا عن كونه صالحاً للاستخدام في السلطات، والتتبيلات التي بحاجة لملعقة من المحلى. 

في ختام هذا المقال المميز، نرجو أن تكونوا بصحة جيدة أصدقائنا القراء، وأن تتمكنوا من قراءة باقي سلسلة مقالاتنا الصحية. من أجل أن تنعموا بفائدة علمية، وتبقوا أصحاء دوماً. 

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى