الحياه والمجتمع

إدمان الهاتف الذكي وكيف تعالج العادة هذه 2022

إدمان الهاتف الذكي لدي الأطفال والشباب وكيفية علاج هذه العادة 2022

Advertisements

إدمان الهاتف الذكي وكيف تعالج العادة هذه 2022 إنه التساؤل الذي يبدو للجميع أنه بلا إجابة. كيف تعالج إدمان الهاتف الذكي الخاص بك؟ خاصة مع انتشاره بصورة غير مسبوقة. حتى في أيدي الأطفال الصغار الذين لم تتعد أعمارهم الخمس سنوات بعد.


إدمان الهاتف الذكي

قبل الشروع في معرفة الإجابة على السؤال المطلوب وهوكيف تعالج إدمان الهاتف الذكي الخاص بك. علينا أن نعرف أولاً علامات إدمان الهاتف التي تظهر على من يصاب بهذه الحالة الغريبة. ومن أبرزها:

  • استخدام الهاتف المحمول عدة مرات في اليوم من أجل غرض واحد. فمثلاً فتح مواقع التواصل باستمرار ولا شيء سواها بالرغم من عدم وجود جديد فيها.
  • تضييع مهامك اليومية أو التقصير فيها على الأقل من أجل الهاتف وقضاء وقت كبير عليه.
  • بمجرد الشعور ببعض المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق وأحيانًا الاكتئاب فإنك تلجأ مباشرة للإمساك بالهاتف دون التفكير في أي تصرف آخر.
  • التحميل المستمر للتطبيقات حتى تلك التي لا تحتاجها من أهم علامات إدمان الهاتف.
  • عند انقطاع الشبكة بعض الوقت أو فقدان الهاتف لسبب ما فإنك تصاب بالفزع والعصبية والقلق بلا مبرر.

حياة المصرين داخل السعودية نصائح هامة 2022

أضرار إدمان الهاتف الذكي

ومعرفة التأثير السلبي لإدمان الهاتف من ضمن ما نحتاج لمعرفته. إذ تبدو ظاهرة إدمان الهاتف للكثيرين شيء بسيط وغير مؤذ، لكن العكس هو الصحيح، فإن من أضرار إدمان الهاتف ما يلي:

  • زيادة الاكتئاب والوحدة بسبب ما تبثه لنا وسائل التواصل من صور ومشاعر مزيفة وغير طبيعية وحياة اخرى قد نتمناها ونشعر بالحسرة لأننا لا نملكها بينما يملكها غيرنا.
  • ضعف التركيز وتشتته بصفة عامة. إذ تجد صعوبة في التركيز على عمل ما لبضع دقائق قبل أن ينصرف ذهنك تلقائيًا إلى أمر آخر.
  • التجديد المستمر الذي يحدث عند استخدام الهاتف. سواء تجديد في الأخبار او الرسائل والاحداثو التطبيقات. كل هذا يصعب معه أن يلجأ العقل لفترات هدوء مفيدة، مما يفقده القدرة على الإبداع.
  • اضطرابات النوم وهي من أهم أضرار الهاتف. خاصة مع من يصطحبون هاتفهم إلى الفراش ويتصفحون مواقع التواصل بضع دقائق قبل النوم قد تمتد إلى بضع ساعات.
  • أنت تحبس نفسك بصورة كلية عدة ساعات كثيرة كل يوم وسط عالم افتراضي. عالم يزداد فيه المتصنعون ومدعيي السعادة والرضا. وهذا من أهم مسببات الاكتئاب وعدم الرضا والتعمق أكثر في الإحباط واليأس. بينما العالم الحقيقي بالخارج ينتظرك لتعيشه بحق.

كيف تعالج إدمان الهاتف الخاص بك؟

وهنا مربط الفرس كما يقولون، والأمر ليس صعبًا لكنه يحتاج إلى إرادة وعزيمة. من تلك الخطوات:

  • صوت الهاتف مع وصول رسالة أو إشعار جديد من أكثر الأشياء التي تصيب الإنسان بالتوتر والقلق وتجعله متحفزًا على الدوام، قم بإيقاف تلك الإشعارات عدا الهامة منها مثل إشعارات وصول البريد الإلكتروني مثلاً.
  • تحديد بضع ساعات من اليوم والعزم على قضاءها بدون هاتف إطلاقًا. وعمل نشاط لا تحتاج فيه للهاتف او تنظر غليه لمعرفة الساعة مثلاً، يمكنك أن تتجه للمشي لمدة ساعة خارج المنزل يوميًا. أو قضاء بعض الوقت مع الأسرة أو الأصدقاء، ومن المفضل جعل الهاتف صامت أو مغلق خلال هذا الوقت.
  • هناك تطبيقات للتخلص من إدمان الهاتف. أو التقليل من الوقت الذي تقضيه عليه على الأقل بصورة لا تضر مطلقًا بحاجتك لهذا الأخير في دراستك أو عملك. وهي تطبيقات تعتمد على تحديد وقت الهاتف لساعات معينة يقوم الهاتف بعدها بالإغلاق وإيقاف كل شيء من تلقاء نفسه حتى تنهض وتتركه مجبرًا.

المرأة السعودية رؤية 2030 نجاحات وانجازات

يتبع علاج إدمان الهاتف الخاص بك

  • قبل النوم احرص على ألا تصطحب هاتفك معك. فالفراش للنوم فقط لا لتصفح آخر الأخبار، ويفضل تركه في الصالة مثلاً ويكون صامتًا، في البداية ستجد في الأمر صعوبة ما. لكن بالتدريج سيتدرب عقلك أن بمجرد دخولك للفراش فإن هذا هو وقت النوم ولا شيء آخر.
  • يمكنك استبدال هاتفك الذكي بهاتف آخر من النوع القديم المعروف والذي لا يمكن استخدامه إلا لعمليات محدودة فقط، وهو نوع قديم لكنه منتشر في محلات كثيرة لبيع الهواتف وبأسعار معقولة.
  • تحدث مع نفسك قليلاً، فالعالم لن يتوقف أو الكرة الارضية سوف تقف عن الدوران لو امتنعت عن هاتفكط بضع ساعات يوميًا فحسب. لن تجد بعدها مئات الرسائل والمحادثات بانتظارك لإنقاذ الكون، ستسير الدنيا كما هي دون وجودك قابعًا على شاشة الهاتف كما تفعل يوميًا، فلا داعي للتوتر.
  • ملء  الفراغ الذي قد تحوي حياتك الكثير منه بأعمال اخرى، مثل التمشية كما سبق وذكرنا. الاستمتاع بالطبيعة والنظر للسماء والنجوم والأشجار والخروج في الحدائق وبين الأزهار. الجلوس مع الاسرة بصفة دورية. زيارة الأصدقاء، الكتابة، مشاهدة التلفاز، وغيرها من الأنشطة التي لا تحتاج فيها الهاتف ولا تنظر إليه إلا في حالة انطلق رنينه فقط.
إدمان الهاتف الذكي وكيف تعالج العادة هذه 2022
إدمان الهاتف الذكي وكيف تعالج العادة هذه 2022

علاج إدمان الهاتف عند الأطفال والمراهقين

وهذه من أكبر المشاكل التي تواجه الأهل حاليًا، حيث لا تكفي الخطوات المتبعة في كيف تعالج إدمان الهاتف الذكي الخاص بك للتحكم بالأمر، إذ يتطلب المزيد من الخطوات منها:

Advertisements
  • أطفال هذا الجيل يكثرون من الأسئلة ويحرصون على الفهم بدلاً من تنفيذ الاوامر فقط. لذا يمكنك شرح النتائج والآثار السلبية المترتبة على الإفراط في استخدام الهاتف وشبكة الإنترنت. والنقاش معهم في حاجتهم لإمساك الهاتف بكثرة.
  • ضع أوقات معينة يُمنع فيها استعمال الهاتف مطلقًا. كأن يتصفح الطفل أو المراهق هاتفه على مائدة الطعام او وسط تجمع عائلي مثلاً، فهذا مرفوض، ولا يمكن اصطحاب الهاتف إلى الحمام لأنه مكان مؤهل لوظيفة محددة.
  • اليوم يوجد بعض التطبيقات التي تساعد الأب او الأم على مراقبة هواتف أطفالهم عن بعد ومعرفة ما الذي يشاهدوه. وفي النهاية يجب إعطاء الطفل بعض الثقة حتى لا يؤدي الإفراط في التضييق عليه لنتائج سلبية وخيمة.
  • من الخطوات المتبعة ل كيف تعالج إدمان الهاتف الذكي الخاص بك هي وضع خطة من الأنشطة المحببة للأطفال والمراهقين طيلة اليوم. بالطبع بعد الاجتماع معهم ومناقشة ما يحبون أن يفعلوه. حتى لا تقتصر مهارتهم على العبث بالهاتف تحميل المزيد من الالعاب فقط. دعك من أن هذه الاخيرة ليست بمهارات أصلاً.

اهتمامات المرأة السعودية 2022 آخر صيحات الموضة

يتبع علاج أدمان الهاتف النقال عند الأطفال

  • قبل النوم وأثناء ساعات الاستذكار قم بحمل الهواتف خارج غرفة النوم حتى الصباح. وحتى وقت الاستذكار دع الطفل يأخذ ما يريده من معلومات دراسية ثم اسحبه منه ولو ساعة على الأقل يقضيهام ع الكتاب بعيدًا عن الشاشة.
  • من المهم التدرج في تحديد ساعات استخدام الهاتف للاطفال والمراهقين. وبالنسبة لك أيضًا، فإذا كنت ممن يستخدمونه 18 ساعة في اليوم مثلاً، فلتجعلها 12 ساعة لمدة شهر، ثم تقليل تلك الساعات بالتدريج. عمومًا فإن نظرة واحدة على الهاتف لا تستغرق ربع ساعة كفيلة بان تعرف ما يجد لك من أمور أو رسائل أو أحداث هامة.

إن الإجابة على سؤال كيف تعالج إدمان الهاتف الذكي الخاص بك ليست صعبة. وربما تبدو لمن انتهى من قراءة المقال أنها سهلة ويسيرة، وهي كذلك فعلاً، لكنها تستلزم وقفة مع النفس. وبعض الإرادة والرغبة في الاستمتاع الحق بالحياة الحقيقية. وليست تلك المزيفة التي نراها عبر وسائل التواصل كل يوم.

طرق أقناع الأخرين بسهولة 10 أساليب جيدة

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى